للبنات.. 4 بدائل ذكية لعبارة "لا أعرف"

للبنات.. 4 بدائل ذكية لعبارة "لا أعرف"
رام الله - دنيا الوطن
تتعرضين للعديد من الأسئلة التي لا تعرفين جوابها، هذا أمر حتمي وطبيعي لا ينتقص منك شيئاً، إلا أن هناك العديد من الخيارات والإجابات التي يمكن أن تكون أكثر ذكاء ولباقة من الرد المعتاد "لا أعرف" وإظهار عدم معرفتك أمام الأشخاص الآخرين، فتلك ليست استراتيجية فعالة للتواصل، لذا ترشدنا المدربة روان هاني إلى عبارات بديلة تكون مفيدة لك في حال كنت لا تعرفين إجابة السؤال الموجه لك في السطور التالية لتختاري منها الأنسب للموقف:

1- سؤال وجيه أو أمر منطقي سأعرف ذلك: هذا الرد سيجعلك تظهرين بمظهر الشخص الداعم والمتعاون، والذي يمكن الوثوق به، ويجعلك تبدين كأنك ممن يحب العمل كفريق.

2- لدي هذا السؤال ذاته: في هذه الحالة سيشعر من يسألك بأنك بصدد البحث عن المعلومة ذاتها وأنك تسعين للحصول على الإجابة، مما يجعل الطرف الآخر يتعاون معك للحصول على المعلومة.

3- أفضل تصور عندي هو: هذه العبارة يمكن اللجوء لها إن كانت لديك معلومات مرتبطة بالموضوع، لكنها ليست الجواب المحدد والمؤكد للسؤال، حيث تقدمين فيها نوعاً من التفسير الذي يعتمد على ما تعرفينه من معلومات، وباعتماد هذه العبارة سيكون تخمينك مقبولاً، ولكن ليس كحقيقة ثابتة، ولكنها ستخرجك من مأزق الاعتراف بأنك "لا تعرفين" الإجابة.

4- اقتراح استشارة شخص ما للإجابة بسؤال: "لماذا لا نسأل (اسم الشخص)؟ وسيكون هذا السؤال أفضل إجابة بدلاً من عبارة "لا أعرف"، فاللجوء لشخص ما سيكون للتأكد من معلوماتك باعتبار أن الشخص المقترح سيكون مطلعاً وملماً بموضوع السؤال.

التعليقات