المفوضية العليا لشؤون اللاجين تشيد بتعاون سكان ليبرتي في عملية النقل

المفوضية العليا لشؤون اللاجين تشيد بتعاون سكان ليبرتي في عملية النقل
رام الله - دنيا الوطن - صافي الياسري
لولا تعاون سكان ليبرتي مع فعاليات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في عملية النقل ،التي تعارفنا على تسميتها بعملية التوطين في بل ثالث لفشلت تلك العملية ، فقد اقرت المفوضية ان السكان على رغم ظروفهم الصعبة وتعرضهم لهجمات عملاء النظام الايراني بالصواريخ ،فقد قدموا صيغا تعاونية عالية المستوى ،وانه تيسر بفضل هذا التعاون نقل أكثر من نصف أعداد السكان الى مواقع آمنة في دول أخرى.

واكدت اللجنة ان النجاح في تنفيذ الحلول تيسر بالتزام السكان بتعهدهم لتوفير جل النفقات بأنفسهم وهم لا يحصلون على أية مساعدات حكومية. استمرار هذا التعهد لتنفيذ الحلول أمر ضروري.

والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين مازالت تدعو الحكومات الى تقديم حلول مستدامة بشكل طارئ لسكان ليبرتي. وهذه الدعوة يجب أن تأخذ بنظر الاعتبار احتمال وقوع المزيد من الهجمات على ليبرتي كما لوحظ في المدة الأخيرة. ان هذا الأمر يتطلب ضرورة مبادرة عاجلة وعملية من قبل الدول لضمان نقل سريع الى موقع آمن.

المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مازالت تدعو الحكومة العراقية أن تتخذ الاجراءات اللازمة لضمان الأمن والسلامة للسكان منها وصولهم الى العلاجات الضرورية الطبية والتعاون لتجهيزهم بالمواد والخدمات لتمكين السكان من توفير مقومات الحماية لأنفسهم.

كما تعيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى الأذهان مذكرة التفاهم بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة التي تنص بصراحة على الاعتراف بحق السكان في التمتع بمبدأ نون رفولمان (عدم النقل القسري). 

بيان رقم 14 صادر عن المفوضة العليا لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة

بشأن تنفيذ الحلول لسكان ليبرتي

(عملية نقل سكان ليبرتي بصفة مكان مؤقت للعبور الى خارج العراق متواصلة بوتيرة سريعة. حيث لحد الآن تم نقل أكثر من 1700 من السكان الى مواقع آمنة في دول أخرى. ان هذا الموضوع يشير الى مرحلة مهمة للغاية حيث تم نقل أكثر من نصف من السكان بنجاح ممن سجلت أسماؤهم لدى المفوضية.

(الافاق المستقبلية لنقل كافة السكان الى خارج العراق في عام 2016 هي أوضح من أي وقت آخر منذ شروع الجهود الدولية لايجاد حلول في عام 2011. المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تؤيد عملية نقل مستمرة ومتصاعدة في الشهور المقبلة. ومن المؤمل أن يتم تكملة هذا المشروع فبل نهاية العام.

(ان هذا التطور تيسر بفضل تعاون السكان الذين تعاونوا مع عملية النقل رغم الظروف الصعبة الناجمة عن القصف الصاروخي في 4 يوليو حيث من حسن الحظ لم يؤد الى خسائر بشرية. . 

(استمرار النجاح في تنفيذ الحلول تيسر بالتزام السكان بتعهدهم لتوفير جل النفقات بأنفسهم خاصة وهم لا يحصلون على أية مساعدات حكومية لتوفير نفقات المنقولين في مدة طويلة. وأن هذا التعهد لاستمرار تنفيذ الحلول لهذه المجموعة أمر ضروري.

(المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تقدر عاليا الخطوات المتخذة من قبل بعض الدول لنقل السكان الى أماكن آمنة وأن مساعدة ألبانيا الاستثنائية لهذا الجهد الانساني جدير للذكر بشكل خاص. كون ألبانيا استقبلت جزءا لافتا من السكان. كما ان الولايات المتحدة وبشكل نشط وعبر طرق مختلفة دعمت عملية النقل هذه ولولا هذه الجهود المتواصلة والقوية لما كان يتحقق هذا التقدم.

مع ذلك ورغم التقدم الملحوظ خلال العامين الماضيين، الا أن المفوضية العليا تواصل دعوتها الى الدول لتقديم حلول مستدامة لسكان ليبرتي وأن تقوم بهذه المبادرة بشكل طارئ. وهذا الطلب يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار في ظل احتمال المزيد من الهجمات على ليبرتي حيث شهدنا مؤخرا. وهذا يتطلب اجراء خطوات سريعة وعملية من قبل الدول لضمان نقل سريع الى أماكن آمنة

كما ان المفوضية العليا تواصل دعوتها للحكومة العراقية لاتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لضمان الأمن والسلامة للسكان منها ضمان وصولهم الى المعالجات الطبية الضرورية والتعاون لتجهيزهم بالمواد والخدمات التي تمكن السكان لتوفير مقومات حماية أنفسهم.

كما تعيد المفوضية العليا الى الأذهان مذكرة التفاهم بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة التي تنص بصراحة على الاعتراف بحق السكان بتمتعهم بمبدأ نون رفولمان (عدم الاسترداد وعدم الاعادة القسرية)

التعليقات