تعيين نائب لرئيس جنوب السودان بدلا من مشار

تعيين نائب لرئيس جنوب السودان بدلا من مشار
رام الله - دنيا الوطن
ذكر مراسل "فرانس برس" السبت 23 يوليو/تموز أن نحو 100من كوادر حركة زعيم المتمردين السابق في جنوب السودان رياك مشار عينوا وزيرا من طرفهم في منصب نائب الرئيس بالوكالة خلفا لمشار.

وقال أحد هذه الكوادر إثر اجتماع في أحد فنادق جوبا إن تابان دنغ غاي وزير المناجم الحالي في حكومة الوحدة الوطنية "عين في منصب نائب رئيس جمهورية جنوب السودان".

وأضاف: "تابان دنغ غاي وعدنا جميعا بأنه سينسحب في حال عاد" مشار إلى جوبا.

يذكر أن مشار فرّ من جوبا في غمرة المواجهات الدامية التي اندلعت بين قواته وقوات الرئيس سلفا كير بين الـ8 والـ11 من يوليو/تموز الجاري.

وكان كير قد طلب من مشار العودة إلى جوبا لمواصلة تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس/آب 2015 لإنهاء حرب أهلية مدمرة اندلعت في كانون ديسمبر/كانون الأول 2013 بعدما اتهم كير نائبه مشار بمحاولة الإطاحة به.

لكن مشار الذي تؤكد أوساط أنه لا يزال "في أنحاء" جوبا، يعتبر أنه غير آمن في العاصمة جوبا، ويشترط لعودته نشر قوة تدخل اقترحتها دول المنطقة، وأقر مبدؤها خلال القمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة في كيغالي.

ودمر منزل مشار بشكل كامل خلال المعارك التي خلفت 300 قتيل على الأقل وأظهرت فيها قوات كير تفوقا عسكريا على أنصار مشار، وخصوصا باستخدام مروحيات قتالية ودبابات.

وكان مشار عاد إلى جوبا في أبريل/نيسان الماضي حيث تولى مجددا منصب نائب الرئيس وشكل مع كير حكومة وحدة وطنية في إطار اتفاق السلام.

التعليقات