من هو المرشح لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة في حال انتصار هيلاري كلينتون؟

من هو المرشح لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة في حال انتصار هيلاري كلينتون؟
رام الله - دنيا الوطن
بدأت هيلاري كلينتون المرشحة الديموقراطية المرجحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية وتيم كين السناتور عن فيرجينيا والذي اختارته مرشحا لمنصب نائب الرئيس حملة انتخابية مشتركة السبت 23 يوليو –تموز 2012في أول اختبار للفريق مع دخول المعركة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب مراحلها الاخيرة.

وباختيار تيم مايكل كين صاحب السمعة الطيبة والمسيرة السياسية المثالية، نائبا محتملا لرئيس الولايات المتحدة، قررت السيدة الاولى السابقة على ما يبدو تعزيز جدية ترشحها في مواجهة الجمهوري الصاخب دونالد ترامب.

ويعتبر كين اختيارا آمنا في السباق الرئاسي القوي، ويصف نفسه مازحا بأنه "ممل". إلا أنه قد يساعد كلينتون في الحصول على أصوات الأمريكيين من أصول لاتينية والناخبين في ولايته.

ويعتبر كين السناتور عن فيرجينيا (شرق) وحاكمها السابق مكسبا حقيقيا لكلينتون في هذه الولاية الأساسية التي يمكن ان تصوت للديموقراطيين او للجمهوريين في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكان قد ساهم في انتخابات 2008 التي فاز في أعقابها باراك أوباما في دفع فيرجينيا إلى المعسكر الديموقراطي للمرة الاولى منذ 1964.

وتيم كين السياسي البالغ من العمر 58 عاما محام درس في جامعة هارفرد. وكان اسمه يتردد منذ أسابيع على أنه الشخصية المرجحة لهذا المنصب، خصوصا بسبب خبرته السياسية الكبيرة وقدرته على إيجاد التسويات.

ويتقن كين اللغة الاسبانية خصوصا بعدما أمضى بعض الوقت في مهمة في هوندوراس مع اليسوعيين. لذلك سيكون مكسبا مهما أيضا لجذب الناطقين بالإسبانية أكبر أقلية في الولايات المتحدة وأصحاب الاصوات الحاسمة في الاقتراع.

وأشاد عدد من الديموقراطيين باختيار كلينتون للرجل الذي قالت إنه "كرس حياته للقتال من أجل الآخرين". ووجه الحزب الديموقراطي نداء لجمع الاموال وقعه الرئيس باراك اوباما واصفا فيه كين بأنه "متفائل" و"مقاتل تقدمي".

وجاء في الرسالة ان كين "ابن معلمة وعامل في الحديد يفكر دائما في الطبقة العاملة". 
واضافت الرسالة أنه "عندما قتل مسلح 32 شخصا في كلية فيرجينيا تك (في 2007) كان تيم يعلم أنه يتحمل المسؤولية كحاكم للولاية بتقديم ما هو أكثر من الصلوات إلى المجتمع الذي شاركه أحزانه، فرغم أنه لا يملك سلاحا، إلا أنه وقف في مواجهة مجموعة الضغط المؤيدة للأسلحة نيابة عن سكان الولاية".

كما تربط كين علاقات قوية بالأمريكيين من أصل إفريقي تعود إلى فترة عمله محاميا للحقوق المدنية. وأشادت جماعات عمالية وموالية للديموقراطيين بقرار كلينتون اختيار كين ليكون نائبها في حال فوزها في أعقاب الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال ديفيد اكسلرود مستشار أوباما السابق لشبكة "سي ان ان "كلينتون تدرك أهمية الديناميكية بين الرئيس ونائبه، ولا أعتقد أنها تريد أن تثقل كاهلها بشخص قد يساعدها خلال الأشهر الأربعة المقبلة ولا يساعدها خلال السنوات الأربع أو الثماني المقبلة".

وأضاف يقول إن كين «سناتور أمريكي عضو في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة الخدمات المسلحة، وعلى معرفة تامة بقضايا الأمن القومي وهي المسالة التي ستكون مهمة في هذه الانتخابات".





التعليقات