دولة جنوب السودان: تعيين وزير المناجم في منصب نائب الرئيس بالوكالة

دولة جنوب السودان: تعيين وزير المناجم في منصب نائب الرئيس بالوكالة
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
عين نحو مئة من كوادر حركة زعيم المتمردين السابق في جنوب السودان رياك مشار، السبت 23 يوليو- تموز الجاري وزيرا من صفوفهم في منصب نائب الرئيس بالوكالة خلفا لمشار، وفق ما أفاد مراسل فرانس برس.

وقال أحد هذه الكوادر حزقيال لول غاتكوث للصحافيين إثر اجتماع في أحد فنادق جوبا إن تابان دنغ غاي وزير المناجم الحالي في حكومة الوحدة الوطنية "عين في منصب نائب رئيس جمهورية جنوب السودان".

وأضاف ان تابان دنغ غاي "وعدنا جميعا بأنه سينسحب في حال عودة مشار إلى جوبا".

ويظهر هذا التعيين الانقسامات داخل الحركة المسلحة والسياسية التي يتزعمها مشار الذي كان قد أقال يوم 23 الوزير المذكور أي غاي .

وفر مشار من جوبا في غمرة المواجهات الدامية التي اندلعت بين قواته وقوات الرئيس سلفا كير بين الثامن والحادي عشر من تموز/يوليو الجاري.

وطلب كير من مشار أخيرا العودة إلى جوبا لمواصلة تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع في آب/أغسطس 2015 لإنهاء حرب أهلية مدمرة اندلعت في كانون الاول/ديسمبر 2013 بعدما اتهم كير نائبه مشار بمحاولة الاطاحة به.

لكن مشار الذي تؤكد أوساطه أنه لا يزال "في أنحاء" جوبا، يعتبر أن أمنه غير مضمون في العاصمة ويشترط لعودته نشر قوة تدخل اقترحتها دول المنطقة وتم إقرار مبدئها خلال القمة الاخيرة للاتحاد الافريقي في كيغالي.

وتعرض منزل مشار للتدمير الكامل خلال المعارك التي خلفت 300 قتيل على الأقل وأظهرت فيها قوات كير تفوقا عسكريا على أنصار مشار وخصوصا باستخدام مروحيات قتالية ودبابات.

وكان مشار قد عاد إلى جوبا في نيسان/أبريل حيث تولى مجددا منصب نائب الرئيس وشكل مع كير حكومة وحدة وطنية في إطار اتفاق السلام. 






التعليقات