"فور شباب" مكتب فلسطين تعقد لقاءً توعوياً للطلبة الناجحين في الثانوية العامة

رام الله - دنيا الوطن
 عقدت منظمة فور شباب العالمية مكتب فلسطين لقاءً توعوياً بعنوان "كيف تختار تخصصك الجامعي"، لطلبة الناجحين في الثانوية العامة، بحضور الأستاذ سامي عكيلة المحاضر في قسم العلاقات العامة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والأستاذ أشرف أبو دية مدير مكتب فلسطين، وجمع من الطلبة الناجحين في الثانوية العامة.

وبدوره، رحب أبو دية بالضيف والحضور مهنئاً الناجحين في الثانوية العامة، وشدد على أهمية اللقاء في مساعدتهم في اختيار تخصصهم الجامعي الذي يمثل مستقبلهم القادم، منوهاً بأن نتائج الثانوية العامة ليس المعيار للنجاح الشخص، وإنما هي بداية لفرصة جديدة في حياته المستقبلية.

ومن جهته، تحدث عكيلة عن الواقع في القطاع ومتطلبات السوق من تخصصات، معرجاً على أهم الاحصائيات التي تشير إلى ارتفاع معدلات البطالة في صفوف خريجي الجامعات التي تصل إلى 84%، وقال " في السنوات الأخيرة ارتفعت معدلات البطالة في خريجي العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية وهذا ناتج عن الثقافة المجتمعية ونظرتها لبعض التخصصات والمهن".

وأفاد أننا بحاجة إلى تغيير طريقة تفكيرنا التقليدية اتجاه التخصصات الجامعية والتفكير بعد دراسة وتشخيص للواقع ومتطلبات السوق، موضحاً أن سوق العمل المحلي متعطش إلى التخصصات المهنية والفنية والحرفية التي يتفاداها الطلبة.

وأكد أن اختيار التخصص الجامعي السليم له أربعة مراحل، وعددها قائلاً " أولها التشخيص، التي تتمثل في الهوية والحلم، ويأتي بعد ذلك الهدف، ومن ثم التنظيم والتسجيل وأخيراً التقييم"، مؤكداً على أن الرغبة في دراسة التخصص هي من أهم معايير الاختيار.

ونوه إلى أفضلية بعض التخصصات الجامعية عن غيرها، قائلاً " العالم يتجه نحو التخصصية، وهناك مجالات يحتاج السوق وأهمها القانون والتمريض"، مشيراً إلى إمكانية خلق عمل خاص في التخصص في إطار ريادة الأعمال وجلب التمويل وخلق فرص عمل للأخرين.

وبدورهم، ثمن الطلبة المشاركين جهود المنظمة في مساعدتهم لاختيار تخصصهم الجامعي ووضعهم على الطريق الصحيح من خلال عقد اللقاءات التوعوية واستضافة الشخصيات ذات الخبرة والكفاءة في المجال.