الجنرال السعودي أنور عشقي يتحدث عن زيارته للضفة:وقفت إماماً للمُصلّين ببيت لحم والتقيت اعضاء كنيست مؤيدين لمبادرة السلام

الجنرال السعودي أنور عشقي يتحدث عن زيارته للضفة:وقفت إماماً للمُصلّين ببيت لحم والتقيت اعضاء كنيست مؤيدين لمبادرة السلام
 خاص دنيا الوطن  

أكد الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي، أن زيارته الأخيرة كانت لفلسطين وللقدس بالأخص وليس لإسرائيل كما أشيع، حيث قضى معظم أوقات جولته في مدينة رام الله، بالإضافة لزيارة أسر الشهداء والأسرى هذا عدا عن المشاركة في زفاف نجل القيادي في حركة فتح الأسير مروان البرغوثي.   

وقد أفادت أنباء سابقة أن الجنرال عشقي قد زار إسرائيل، والتقى بمدير عامّ وزارة الخارجيّة، دوري غولد، ومع مسؤول التّنسيق الأمنيّ في الضّفّة الغربيّة المحتلّة، يوآف مردخاي، في فندق 'الملك داود' في مدينة القدس المحتلّة.   

في هذا الصدد أكد عشقي لمراسلة " دنيا الوطن " أن الزيارة كانت لمدينة القدس وقد قام بالصلاة هناك بالإضافة لزيارة مدينة بيت لحم للصلاة في مسجد عمر بن الخطاب وقد أم بالمصليين في صلاة الظهر هناك، مشيراً إلى أن بعض المصادر الإسرائيلية أشاعت أن زيارته كانت لإسرائيل لاعتبارهم أن تلك المناطق تابعه لهم وليست مناطق فلسطينية على حد قوله.   

وعن الهدف للزيارة أوضح الجنرال السعودي المتقاعد أنه تم الاجتماع ببعض أعضاء الكنسيت من العرب وغير العرب المؤيدين للمبادرة العربية وقد اجتمعنا بهم في رام الله وتحدثنا عن أهمية السلام وأن فلسطين هي الطريق لأي سلام مع الدول العربية.   

وشدد على أن الزيارة كانت بدعوة من السلطة الوطنية الفلسطينية مصحوباً ببعثة من الأكاديميين ورجال الأعمال السعوديين بهدف الحديث حول المبادرة العربية للسلام.    

 يُشار إلى أن الزيارة قد انتهت وهو الأن في طريقه إلى المملكة العربية السعودية عبر الحدود الأردنية.   

الجدير بالذكر أن الجنرال أنور عشقي هو ضابط مخابرات سعودي سابق ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية بجدة، والمستشار في اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء. عمل لأكثر من عشر سنوات مساعداً للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز .