مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة مبادرة رياديون في المقدمة "برنامج تطوير الشركات التكنولوجية"

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات – بيكتي- عن بدء الاحتضان لخمس منتجات تكنولوجية للشركات المشاركة ضمن برنامج الانتعاش الاقتصادي في غزة بإشراف من مؤسسة أوكسفام وبتمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية وبالشراكة مع الحاضنة الفلسطينية، حيث يركز هذا المشروع على تطوير أنظمة السوق في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل المساهمة في الانتعاش الاقتصادي والتمكين الاجتماعي للشباب والنساء. وذلك من خلال دعم استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وزيادة الوعي بين الشركات المحلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على توافر شهادات الجودة للمنتجات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات التسويقية للوحدات المستهدفة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

وقد وقعت الحاضنة الفلسطينية– بيكتي – اتفاقيات الاحتضان والتمويل لتطوير خمسة منتجات تكنولوجية لكل من شركة رزن، وشركة نبراس، وشركة فلسطين لتقنية الاتصالات والمعلومات، وشركة وير هاوس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشركة افكتس للاستشارات والتطوير. هذا ومن المتوقع ان يوفر برنامج الاحتضان العشرات من فرص العمل للخريجين وللخبراء في مجالات البرمجة والتصميم وتحليل البيانات وادخال المعلومات والتسويق بالإضافة إلى العديد من فرص التدريب وبناء القدرات والخبرات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

حيث عمدت شركة رزن على تطوير تطبيق )إي لد( وهو تطبيق سحابي سهل الوصول من أي مكان، ويهدف إلى التركيز على إدارة المخازن دون الحاجة إلى التدخل التقني، كما أنه في متناول مختلف أنواع الأعمال إبتداء من الأفراد وحتى الشركات متوسطة وصغيرة الحجم .ومن خلاله يمكنك تعريف الكثير من المتغيرات الخاصة بنظام العمل. ويرجع الهدف من تصميم هذا التطبيق الى زيادة انتاج الشركات ومساعدتها على تحسين جودتها.

وتعكف شركة نبراس حالياً على تطوير تطبيق جديد يسمى )يور إي في(، والذي سيمكن المؤسسات من التحكم بالحالة الأمنية لشبكات الحاسوب لديهم بكل سهولة ويسر. يوفر تطبيق مكافحة الفيروسات خيارات متنوعة لاكتشاف وتقرير وتأكيد وجود أي برمجيات خبيثة أو غير مرغوبة، وذلك عبر إشراك كافة المستخدمين داخل المؤسسة في المهمة، مما يعزز أمان الشبكة ويوزع المسئوليات بشكل مرن ومنظم.

وتهدف شركة فلسطين لتقنية الاتصالات والمعلومات إلى الاستثمار في مشروع جديد حيث يوفر هذا التطبيق خدمة التحكم عن بعد ومراقبة عمليات توليد الطاقة، والري، وآبار المياه، وأي نظام يحتاج إلى رقابة عن بعٌد.

وتقدم شركة وير هاوس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيلة لجمع وتخزين المعلومات الجغرافية ،بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات لتصوير وتحليل ومعالجة البيانات الأرضية وفهم البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالزراعة، والأعمال التجارية، وإدارة الكوارث، وغيرها. حيث يهدف هذا التطبيق إلى توفير منصة يمكن توسيعها لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لجمع البيانات كتطبيق متعدد الأبعاد. 

البيت الذكي هو تطبيق تعمل على تطويره شركة افكتس للاستشارات والتطوير حيث يجعل هذا التطبيق من المنزل بيئة ذكية تفاعلية يمكن برمجتها والسيطرة عليها من خلال الهاتف النقال. ويعتبر هذا النظام الأول من نوعه في قطاع غزة. بالإضافة إلى قدرة هذا التطبيق على السيطرة على الأعمال اليدوية، ويمكن من خلاله التخلص من مشكلة تعدد الأجهزة الكهربائية داخل المنزل أو المؤسسة والسيطرة عليها. بالإضافة إلى اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالبيئة في أي موقف. 

هذا وقد صممت الحاضنة الفلسطينية نموذجاً خاص لتسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والذي من المتوقع إطلاقه في الربع الأخير من السنة الحالية وذلك بإشراف من مؤسسة أوكسفام وبتمويل من دانيدا.