هذه بعض تفاصيل المنحة القطرية لرواتب موظفي غزة :وصول الأموال قد يكون سهلاً بعد الاتفاق التركي مع اسرائيل

هذه بعض تفاصيل المنحة القطرية لرواتب موظفي غزة :وصول الأموال قد يكون سهلاً بعد الاتفاق التركي مع اسرائيل
خاص دنيا الوطن

قالت مصادر في حركة حماس انّ المنحة القطرية التي أُعلنت مساء الخميس وتتكفل بدفع أمير قطر لرواتب موظفي غزة جاءت بعد اتصالات أجرها نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بالأمير تميم وطلبه المساعدة بحل إشكالة الموظفين في غزة .

ويبلغ عدد الموظفين في غزة ما يقارب 40 ألف يتلقون رواتب تقل عن النصف منذ عامين حيث لا يزال طرفي الانقسام يتبادلون الاتهامات بالمسؤولية عن عدم دفع الرواتب للموظفين , وتجبي مالية غزة الضرائب من المواطنين في القطاع وتصرف رواتب الموظفين العاملين في غزة من خلالها .

المصادر الحمساوية أشارت إلى أن تفاصيل الصرف والموعد لم يُحدد بعد كما أن طريقة إرسال الأموال وإيصالها للقطاع لم تُعرف خاصة في ظل تجربة سابقة من رفض بنوك فلسطينية تسلم مبالغ مالية خاصة بموظفي غزة .

لكن المصدر تحدث عن إمكانية التخفيف من القيود المفروضة بخصوص وصول الأموال لقطاع غزة خاصة مع الاتفاق التركي الاسرائيلي الذي تضمنّ في أحد بنوده تسهيل وصول الأموال لقطاع غزة دون اعتراض اسرائيلي ومن خلال البنوك الرسمية ولوجهة معروفة .

وفي السياق ذاته توقّع المصدر أن يُصرف الراتب قبل عيد الأضحى الذي يُصادف في العاشر من سبتمبر , متوقعا المصدر ان يتم الصرف في حال سهولة وصول الأموال للقطاع نهاية الشهر القادم .

ويبلغ قيمة المبلغ الذي تبرع بع امير قطر 113 مليون ريال ما يوازي تقريبا 31 مليون دولار حيث يبلغ سعر صرف الريال مقابل الدولار "3.65" والدولار مقابل الشيكل "3.85".

وفي ذات السياق أكد وكيل وزارة المالية في قطاع غزة يوسف الكيالي نيتهم صرف راتب كامل لموظفي حكومة غزة بتمويل من دولة قطر الشقيقة. 

وقال الكيالي في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن" مساء الخميس: "جاء هذا الاعلان بعد جهود مستمرة وحثيثة مع الرئاسة القطرية لصرف راتب كامل لموظفي قطاع غزة، نظرا للظروف الصعبة والمعاناة التي يعانونها الموظفون وقطاع غزة"، مبينا أن وزارته لم تعلن عن الخبر من قبل حتى تتأكد منه 100%. 

وحول موعد الصرف شدد الكيالي على أن صرف الراتب الكامل لموظفي غزة سيكون فور وصول المبلغ المقدم من الحكومة القطرية البالغة 113 مليون ريال إلى قطاع غزة، وفق آلية سيتم الاعلان عنها في حينه.