رسالة مفتوحة إلى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس رابطة علماء المسلمين إلى السادة الأفاضل

رسالة مفتوحة إلى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس رابطة علماء المسلمين  إلى السادة الأفاضل
رسالة مفتوحة إلى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس رابطة علماء المسلمين
إلى السادة الأفاضل الاتحاد العالمي علماء المسلمين وتجمع علماء المسلمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :-
جريمة ذبح الفتى الفلسطيني عبد الله عيسى في حلب على أيدي عصابات من يسمون أنفسهم حركة نور الدين زنكي هذه الجريمة النكراء تعد خرق فاضح لكل التعاليم السماوية
وقد بثت حركة نور الدين الزنكي وهي من الفصائل الارهابيه المقاتلة في سوريا، شريطاً مصوراً لعناصر من الحركة وهم يقومون بذبح طفل لم يتجاوز الثانية عشر من عمره، زعمت الحركة أنها أسرته صباح اليوم خلال المعارك على جبهة حندرات شمال حلب.
وقالت الحركة ، إن الطفل «فلسطيني من سكان حي باب السباع في مدينة حمص واسمه عبد الله عيسى وانتشر الشريط المصور على مواقع التواصل الاجتماعي و يظهر قيام أحد عناصر حركة نور الدين الزنكي وهو يكبر ثم يقوم بذبح الفتى”.
وظهر في الشريط سفاح يقوم بقطع رأس الطفل بسكين صغير على ظهر شاحنة، وإلى جانبه سفاح آخر يصرخ قائلاً “لن نترك أحداً في حندرات” وهي منطقة في شمال مدينة حلب تشهد معارك بين الفصائل الارهابيه المسلحة التي تسمي نفسها بالإسلامية من جهة وقوات الجيش العربي السوري من جهة أخرى.
وكان انتشر في وقت سابق شريط فيديو آخر يظهر الطفل مصاباً في رجله اليمنى جالساً على ظهر الشاحنة حيث تحلّق من حوله سفاحون قتله ، متهمين إياه بأنه عنصر في “لواء القدس″، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية تقاتل إلى جانب قوات الجيش العربي السوري لحماية الفلسطينيين اللاجئين المستهدفين من قبل مجموعات الإرهاب المدعومة من قبل أمريكا وحلفائها وهي حرب بالوكالة عن الكيان الإسرائيلي .
حين تنتحل جماعات التتار الإرهابيين اسم نور الدين زنكي وهو الملك العادل نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي بن آقسنقر، كان جده آقسنقر قد وُلِّي حلب وغيرها من بلاد الشام، ونشأ أبوه عماد الدين بالعراق، وندبه الخليفة المسترشد بالله أمير المؤمنين لولاية ديار الموصل والبلاد الشامية بعد قتل آقسنقر البرسقي وموت ابنه مسعود، فظهرت كفايته وبدت شهامته واستتب له الأمر ففتح الرها والمعرة وكفر طاب وغيرها من الحصون الشامية، واستنقذها من أيدي الكفار، وحاصر دمشق مرتين، فلم يتيسر له فتحها، فلما انقضى أجله رحمه الله قام ابنه نور الدين مقامه في الملك.
نور الدين زنكي كانت وجهته محاربة الكفار وليس المسلمين وكان همه تحقيق العدل ونصر الإسلام وعندما فتح صلاح الدين بيت المقدس، "أمر بالوفاء بالنذر النوري ـ أي نذر نور الدين ـ ونقل المنبر ـ الذي بناه نور الدين ليضعه في المسجد الأقصى ـ إلى موضعه القدسي، فعُرفت بذلك كرامات نور الدين التي أشرق نورها بعده بسنين" (41).
ـ لم يذكر نور الدين أمام صلاح الدين إلا وترحم عليه وذكره بالخير، حتى إنه قال إن كل عدل فيه أنما تعلمه من نور الدين.
هذه صفات الرجل العادل نور الدين الذي جاء هؤلاء المرتزقة والعملاء والسفاحين ليشوهوا صورة الإسلام ويشوهوا حياة المناضل نور الدين زنكي ، وهذا يتطلب من علماء المسلمين التصدي لهؤلاء المرتزقة السفاحين
بمعرفتي المتواضعة أن رابطة علماء المسلمين هي تجمع علمي منظم من علماء المسلمين يساهم في توحيد صفوف المسلمين وجمع كلمتهم من خلال جمع طاقات العلماء وتقديم حلول شرعية للقضايا المعاصرة وفق منهج أهل السنة والجماعة.وتكوين مرجعية عالمية راشدة لإحياء دور العلماء في نهضة الأمة المسلمة. ومن أهدافها: 1. المساهمة في توحيد كلمة علماء الأمة وإبراز مكانتهم بين المسلمين. 2. استنباط الأحكام الشرعية للحوادث والنوازل وللقضايا المعاصرة ورد الشبهات حول الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم وفق منهج علمي وبيان ذلك للمسلمين 3. كشف المخططات المعادية للإسلام والتصدي لها بشتى الوسائل المشروعة. 4. تحذير الأمة وحمايتها من المناهج و العقائد المنحرفة والتيارات الهدامة وبيان موقف الإسلام منها 5. التواصل مع الهيئات الرسمية و المؤسسات العلمية والدعوية والإعلامية والخيرية فيما يحقق نهضة الأمة .
وان الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين مؤسسة إسلامية تأسست عام 2004 يرأسها الشيخ يوسف القرضاوي وينوبه من السنة العلامة عبد الله بن بيه ومن الشيعة العلامة محمد واعظ زاده الخراساني ومن الإباضية مفتي عمان الشيخ أحمد الخليلي.[1] أقيم المؤتمر التأسيسي لها في لندن ، وان من أهداف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورابطة علماء المسلمين إرشاد الناس لدينهم والتصدي لكل الذين يشوهون صورة الإسلام
إن جريمة ذبح الفتى الفلسطيني عبد الله عيسى وغيرها من جرائم القتل غير المباح ألا تتطلب من رابطة علماء المسلمين واتحاد علماء المسلمين التحرك واعتبار هذه المجموعات التي تنتحل أسماء مسلمين معروفين بالعدل والتقوى وفيها أساءه بليغة للإسلام والمسلمين وأنهم خارجين عن تعاليم الإسلام وهم يشوهون صورة إسلامنا الحنيف وفق الأهداف التي من اجلها أنشئت هذه الرابطة والتجمع لعلماء المسلمين .
إن حرمة دم المسلم أعظم عند الله من هدم الكعبة المشرفة أليس كذلك يا علماء ألامه الاسلاميه
فقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق كبيرة من أكبر الكبائر ، ويعظم الجرم ويشتد الإثم حين تكون هذه النفس نفسا مؤمنة ، فلا شك أن حرمة دم المسلم أعظم عند الله -تعالى- من حرمة الكعبة بل زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم ، وقد تواترت الأحاديث الدالة على هذا المعنى وفيها من الترهيب ما يردع من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
قال تعالى : ( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) سورة البقرة ، الآية 195 .
وقال تعالى : ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا ) سورة الإسراء ، الآية 33 .
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا ) سورة النساء ، الآية 29 ـ 30 .
وقال تعالى: ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً ) سورة النساء ، الآية 93
وقال تعالى : ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) سورة الفرقان ، الآية 68 ـ 69 .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو قال شهادة الزور قال شعبة وأكثر ظني أنه قال شهادة الزور) رواه البخاري .
وقال " صلى الله عليه وسلم : ( من قال : لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله ) رواه مسلم .
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله ، فلا تخفروا الله في ذمته ) رواه البخاري
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ) رواه البخاري ومسلم .
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ومسلم .
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء ) رواه البخاري ومسلم.
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( مَن حمل علينا السلاح فليس منا ) رواه البخاري ومسلم .
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رســــول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والمفارق لدينه التارك للجماعة ) رواه البخاري ومسلم .
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( لن يزال المؤمن في فســــحة من دينه ما لم يُصب دماً حراما ً)
وقال : " صلى الله عليه وسلم " : ( يجيء المقتول متعلقاً بقاتله يوم القيامة آخذاً رأسه بيده ، فيقول: يا رب! سل هذا فيم قتلني ؟ قال فيقول : قتلته لتكون العزة لفلان ، قال : فإنها ليست له بؤ بإثمه ، قال : فيهوى في النار سبعين خريفاً ) .
( لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ) رواه البخاري
( إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله ) رواه البخاري
( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه مسلم
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره … كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ) رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دماً يقول يا رب هذا قتلني حتى يدنيه من العرش ) رواه الترمذي .
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول: ( ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً ) رواه ابن ماجة وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب.
وفي الحديث أيضاً : ( لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم ) ، وقد ذكره الشيخ العجلوني في كشف الخفاء.
وقد ذكر الطبراني في الصغير عن أنس رفعه ( من آذى مســــلماً بغير حق فكأنما هدم بيت الله ) .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي .
وجاء في رواية أخرى عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار ) وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح الترغيب
أيها العلماء الأفاضل أليست هذه تعاليم الإسلام وسنة نبيه وهي تحريم للقتل غير المباح فأين مواقفكم وأين فتاويكم التي تحلل وتحرم وفق أهواء هي خارجه عن تعاليم الإسلام وهي فتاوى السلاطين الم تسمعوا بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " ان من اكبر الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " فأين هي مواقفكم يا علماء السلاطين من جريمة ذبح الفتى الفلسطيني على مرأى ومسمع علماء المسلمين
هذه الجريمة النكراء للذبح وأعمال التفجيرات الارهابيه التي تزهق أرواح المسلمين ، الم تحرك مشاعركم وتوقظ ضمائركم لم نسمع صوتكم وانتم علماء ألامه تستنكرون وترفعون صوتكم بوجه هؤلاء ألقتله المجرمين
الله سبحانه وتعالى افتدى سيدنا اسحق حين هم والده سيدنا إبراهيم والده بذبحه لرؤيته في المنام انه يذبح ابنه فداء لله وهو القائل في كتابه العزيز " ( وفديناه بذبح عظيم ( 107 ) وتركنا عليه في الآخرين ( 108 ) سلام على إبراهيم ( 109 ) كذلك نجزي المحسنين( 110 ) إنه من عبادنا المؤمنين
وقوله ( وفديناه بذبح عظيم ) يقول : وفدينا إسحاق بذبح عظيم ، والفدية : الجزاء ، يقول : جزيناه بأن جعلنا مكان ذبحه ذبح كبش عظيم ، وأنقذناه من الذبح . واختلف أهل التأويل ، في المفدي من الذبح من ابني إبراهيم ، فقال بعضهم : هو إسحاق .
الم يتمعنوا هؤلاء ألقتله بنعمة وفضل الإسلام في تهذيب النفوس وحقن الدماء ويأخذوا العبر المستفادة من قصة سيدنا إبراهيم وهمه لذبح ابنه اسحق
هؤلاء ألقتله الذين يحظون برعاية ودعم السعودية وتركيا وهم يرتكبون جرائمهم تحت سمعكم وبصركم يا علماء ألامه الاسلاميه فأين فتاويكم وأين مواقفكم لحماية المسلمين والتصدي للقتلة والمجرمين فهل هان عليكم دينكم أمام موالاتكم السلاطين وهل هان عليكم سفك الدماء إرضاء لاؤلئك الذين لا هم لهم سوى فتنة المسلمين
أمام هول الجريمة وفظاعتها وأمام هول الجرائم المرتكبة بحق المسلمين وأمام هول التفجيرات لقتل المسلمين وفتنة المسلمين وأمام موقف علماء المسلمين لا نملك إلا أن نقول "اللهم أصلح أحوالنا وأهدنا ووحد شملنا وجمع كلمتنا علي لا اله إلا الله محمد رسول الله "اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين وأحفظ على ا لمسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

التعليقات