تربية طوباس تعقد مؤتمرها التربوي ( تجارب جديرة بالتعميم والتوثيق )

تربية طوباس تعقد مؤتمرها التربوي ( تجارب جديرة بالتعميم والتوثيق )
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم وبمشاركة رسمية وتربوية واكاديمية واسعة، نظمت مؤسسة الامديست ومديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس والاغوار الشمالية مؤتمراً تربوياً بعنوان "تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم", وذلك في قاعة حياة طوباس ومركز تدريب المديرية. 

وحضر المؤتمر نائب محافظ محافظة طوباس والاغوار الشمالية السيد أحمد الاسعد، والاستاذ محمد حواش مدير التربية والتعليم في محافظة طوباس، ود. سعيد عساف مدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) في الامديست، والأستاذ صادق الخضور القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومدراء المؤسسات المدنية والأمنية، وطاقم برنامج تطوير القيادة والمعلمين في مؤسسة الامديست، ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون وعدد من موظفي المديرية، والعديد من الشخصيات التربوية والوطنية وقيادات المجتمع المحلي، وبمشاركة أكثر من 250شخصاَ من أنحاء المحافظة.

وفي كلمته الافتتاحية عبر أ. محمد حواش مدير التربية والتعليم في محافظة طوباس عن بالغ سعادته لهذا الحدث الهام الذي يجسد حقيقة الجهد المتواصل في تعزيز البنية التربوية الشمولية، حيث أن هذا البرنامج في نسخته الثالثة قد استهدف (12) مدرسة في محافظة طوباس بمشاركة (12) مدير/ة و (42) معلم/ة.

 وأكد الحواش على أن البرنامج يركز بالأساس على تطوير القدرات القيادية لمدراء المدارس وتوظيف التكنولوجيا في التعليم وتحسين البيئة المدرسية كي تكون فاعلة وجاذبة للطفل. كما اشار الى ان هذا البرنامج يعطي هامشاً أوسع من الصلاحيات لمديري المدارس وتعزيز دورهم الريادي في الميدان التربوي. 

وتقدم ببالغ الشكر لطاقم برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) في الامديست خاصا بالذكر د. سعيد عساف مدير البرنامج، وطاقم المعهد الوطني للتدريب التربوي على الدعم المادي والبشري السخي للمدارس المشاركة في البرنامج.

وفي كلمة المحافظة، تحدث نائب المحافظ السيد أحمد الأسعد عن هذا الحدث التربوي المتميز والذي يشكل ثمرة الجهود المشتركة بين وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة الامديست والوكالة الامريكية للتنمية (USAID). كما شكر مديرية طوباس على تنظيم المؤتمر وبارك جهود معلمي ومدراء المدارس في المحافظة، وتمنى النجاح للمديرية مثمنا مساعيهم المستمرة في تنفيذ خطتهم التطويرية.

من جهته، تحدث د. سعيد عساف أن هذا المؤتمر يعد بارقة أمل للمعلمين ومدراء المدارس في إطار تطوير مفهوم التربية والتعليم وتنمية القدرات البشرية والبنية التحتية في المدارس الفلسطينية. والجدير بالذكر أن البرنامج يستهدف 400 مدرسة في هذا العام، على أمل أن يستهدف 500 مدرسة في العام القادم بهدف الاستفادة من الخبرات التبادلية بين كافة المعلمين في الوطن.

وذكر أ. صادق الخضور القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني أن هذا المؤتمر يأتي ثمرة لجهود مشتركة بين المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومؤسسة الأمديست ومديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس. إذ قام المعهد الوطني للتدريب التربوي بالتعاون مع الأمديست ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتأهيل ما يقارب47 معلماً/ة في محافظة طوباس في خمسة مباحث، وهي: اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، العلوم، والتكنولوجيا, بالإضافة إلى تأهيل 12 مديراً/ة. وتضمن البرنامج تأهيل البنية التحتية للمدارس، خاصىة في مجال تأهيل شبكات الانترنت والحواسيب والألواح الرقمية التفاعلية التي تم تزويد المدارس بها، كما تم تأهيل مركز التدريب في المديرية، واضاف الخضور ان البرنامج يشكل علامة فارقة على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث يركز البرنامج على تعزيز القيم والسلوك والتعليم المتمركز حول المتعلم ويجعل باب الطموح مشرعاً على مصراعيه أمام المعلمين وقادة الميدان التربوي .

وضم المؤتمر 40 عرضاً اضافة الى11عرضاًعلى شكل بوسترات من مديرين ومعلمين ومعلمات محافظة طوباس, حيث قاموا بعرض ملخصات ونتائج من مبادراتهم التربوية وممارساتهم الناجحة التي نفذوها بمدارسهم بهدف تحسين البيئة المدرسية ورفع مستوى التعليم والتعلم والتحصيل الاكاديمي للطلبة.

وقد تضمنت العروض جوانب هامة في الإدارة المدرسية مثل خلق بيئة مدرسية آمنة وجاذبة للطالب, واشراك المجتمع المحلي,ومواضيع في التعليم والتعلم خاصة في مجالتوظيف التكنولوجيا في التعلم, والتعليم المساند, واستخدام وسائل واستراتيجيات تعليمية جديدة في العلوم واللغات. 

هذا وقدم الحضور عدداً من التوصيات خلال المؤتمر كان من أهمها:
1.زيادة عدد المدارس المستفيدة من البرنامج
2.وضع آليات لتدريب بقية معلمي التخصصات الأخرى في المدارس المستفيدة لتعميم الفائدة.
3.وضع برامج تدريبية بناءً على رصد احتياجات المعلمين الحقيقية بحيث لا تكون جرعة موحدة للجميع.
4.اشراك مشرفي هذه التخصصات في التدريب والمتابعة ليكون أداء المعلمين أفضل.
5.معالجة أثر غياب المعلمين الكبير عن المدارس بحيث يكون برنامج التدريب انسب.
6. العمل على اشراك المجتمع المحلي ومؤسساته بشكل أوضح في البرنامج.
7. الاستمرار في تشجيع قيام المدارس بتقديم مبادرات سنوية وتحفيزها ماديا ومعنويا.
8. عقد ورشة تدريبية تعريفية لبقية مديري المدارس بمحاور التدريب المختلفة لتعميم الفائدة.
9. العمل على تهيئة المدارس لتكون بيئة تطبيقية ليتم من خلالها ممارسة التعلم بالعمل مثل التعليم المهني.

يذكر أن المؤتمر هو الأول ضمن خمسة مؤتمرات تربوية لمديريات التربية والتعليم المشاركة في البرنامج في مرحلته الثالثة، إذ من المتوقع ان تعقد المؤتمرات الاخرى خلال الشهر الجاري في كل من مديريات جنوب نابلس، ونابلس، وشمال الخليل، وطولكرم.