اجتماع تركي فلسطيني في رام الله لمناقشة حل مشكلة كهرباء غزة

اجتماع تركي فلسطيني في رام الله لمناقشة حل مشكلة كهرباء غزة
رام الله - دنيا الوطن
اجتمع وفد تركي من وزارة الطاقة والكهرباء التركية في أنقرة برئاسة السفير التركي السيد مصطفى اليوم بطاقم من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية في رام الله، وبحثوا سبل حل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة بشكل جذري.

و جرى خلال الاجتماع عرض احتياجات قطاع الكهرباء في غزة من الجانب الفلسطيني، إضافة إلى مناقشة عدد من المشاريع الاستراتيجية "التي سوف تكون حلا منطقيا لأزمة الكهرباء في قطاع غزة".

وأوضح أن أبرز المشاريع التي جرى نقاشها، خط (161) الذي يربط من الجانب "الإسرائيلي" إلى قطاع غزة، وكذلك بناء خط غاز من الجانب "الإسرائيلي" لمحطة توليد الكهرباء بغزة، ومناقشة تحويل المحطة بغزة من العمل بالسولار الصناعي إلى الغاز الطبيعي، وكذلك إمكانية توسعة المحطة لتصل إلى 280 ميغا واط كمرحلة ثانية، ومشروع الربط الكهربائي مع مصر وقطاع غزة، والذي سوف يزود القطاع بحوالي 150 ميغا واط، وفقا له.

كما جرى مناقشة تركيب خلايا شمسية على أسطح المنازل والمباني الحكومية والعامة والمستشفيات بقطاع غزة، وإمكانية تركيب عدادات مسبقة الدفع لقطاع غزة بمعدل 50 ألف عداد كمرحلة أولى؛ من أجل رفع نسبة التحصيل في فاتورة الكهرباء.

وأبدى الوفد التركي تفهمه لأهمية هذه المشاريع، وسيعقد اجتماعاً مع الجانب الإسرائيلي اليوم الاثنين ؛ لمناقشة هذه المشاريع الاستراتيجية "والتي يمكنها حل أزمة كهرباء قطاع غزة بالكامل"، وفقا له. وسيتوجه غداً الثلاثاء إلى قطاع غزة لزيارة محطة توليد الكهرباء ومن ثم العودة والالتقاء بطاقم سلطة الطاقة في رام الله من أجل تبني بعض المشاريع الاستراتيجية لحل مشكلة كهرباء قطاع غزة.