فيديو..الفصائل الوطنية والاسلامية تنظم مسيرة حاشدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع القدس

فيديو..الفصائل الوطنية والاسلامية تنظم مسيرة حاشدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع القدس
رام الله - دنيا الوطن - احمد العشي
تصوير - محمود اللوح 
مونتاج - محمد ابو شعر 
نظمت قوى الفصائل الوطنية والاسلامية اليوم الجمعة مسيرة حاشدة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع القدس.

وبدأت المسيرة من منطقة السرايا وحتى شارع الوحدة وسط مدينة غزة، بمشاركة العديد من قادة القوى الوطنية والاسلامية وعلى رأسهم خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي و جميل مزهر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية وفايز ابو عيطة الناطق باسم حركة فتح .

من جهته اكد ابو عيطة ان القدس ستبقى العنوان الابرز للصراع العربي الاسرائيلي، لافتا الى ان الشعب الفلسطيني يؤكد على تمسكه بالقدس كعاصمة لدورة فلسطين، وان الشعب سيقدم كل التضحيات من اجل المحافظة على هذه المدينة المقدسة التي تتعرض لها من قبل حكومة الاحتلال الاسرائيلي.

وبين ابو عيطة ان القدس كانت السبب الرئيس للانتفاضات والهبات الشعبية المباركة ، لافتا الى ان القدس هي من اولويات الشعب القيادة الفلسطينية ، مستذكرا كلمات الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي قال فيها "اللهم اطعمني الشهادة من اجل القدس" و"القدس رايحين شهداء بالملايين" .

وفي السياق قال: "القيادة الفلسطينية اسست ثقافة تؤكد ان القدس هي في وجدان وقلب وعقل الشعب الفلسطيني و هي جزء من تراثه و حضارته وتاريخه، فلا يمكن ان يفرط فيها قيد انملة ، حي تتمسك القيادة الفلسطينية و على رأسها الرئيس محمود عباس بالقدس عاصمة لدولة فلسطين ، وهي رسالة يحملها الرئيس الى كل العالم والمحافل الدولية من اجل ان تبقى القدس عاصمة لدولة فلسطين".

بدوره اكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش ان الارض للشعب الفلسطيني ولن تقبل القسمة على دولتين او شعبين، لافتا الى ان ذكرى اليوم العالمي للقدس جاءت لتؤكد على مركزية القضية الفلسطينية الجامعة للامة العربية .

البطش دعا الى وقف نزيف الدم بين ابناء الامة والتوجه الى فلسطين لانقاذها وتحريرها، لافتا الى ان ذلك يتطلب استعادة الوحدة وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في القدس .

اما الجبهة الشعبية اكدت على لسان عضو اللجنة المركزية فيها الاستاذ جميل مزهر ان اليوم العالمي للقدس جاء للتأكيد على ان القدس عربية واسلامية لايمكن الا ان تكون عاصمة لدولة فلسطين، كما انه تأكيد على الدعم المطلق من العرب و المسلمين لقضية القدس باعتبارها القضية المركزية وجوهر الصراع مع العدو الاسرائيلي، لافتا الى ان القدس هي عاصمة دولة فلسطين الابدية كما قضية اللاجئين.

وقال: "في هذا اليوم نؤكد على ان الانتفاضة هي الخيار الاوحد من اجل استعادة القدس والحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، لذلك نؤكد على ضرورة دعم الانتفاضة على المستوى السياسي والمعنوي والاجتماعي والاقتصادي حتى نستعيد القدس كعاصمة لدولة فلسطين التي لا يمكن ان نتخلى عنها بأي حال من الاحوال".

واضاف: "كما انه تأكيد من جمهورية ايران ان القدس هي عاصمة دولة فلسطين وعلى دعم القضية الفلسطينية وقوى المقاومة لفلسطين وقضية فلسطين".