تعاون فلسطيني لبناني لحفظ امن المخيمات.. ومنع استغلالها في اي حادث أمني

رام الله - دنيا الوطن

اكدت مصادر فلسطينية لـ "صدى  البلد"، ان القوى الوطنية والاسلامية في لبنان رفعت من استنفارها السياسي والامني الوقائي في بعض المخيمات لتلاقي الاجراءات الاستباقية اللبنانية لمنع اي توتير او تفجير او استغلال الساحة الفلسطينية، في اعقاب التفجيرات الانتحارية في القاع، مؤكدة ان الاوضاع الامنية مستقرة وطبيعية بفضل وحدة الموقف والتنسيق اللبناني الفلسطيني.

وأعربت المصادر الفلسطينية، عن ارتياحها للتنسيق الداخلي ومع القوى اللبنانية خاصة الجيش لمتابعة اي معلومة او حركة مشبوهة، قطعا للطريق على اي خلل او فتنة في ظل المخاوف المتزايدة من عمليات امنية على الساحة اللبنانية، مشيرة الى ان الاتصالات واللقاءات لم تنقطع طوال الفترة السابقة واخرها مع مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني العميد الركن خضر حمود الذي شدد على  اهمية دور القوة الامنية المشتركة وتفعيلها اكثر وانجاز تشكيل "القوة التنفيذية".

واوضح أمين سر القوى الإسلامية الشيخ جمال خطاب، "إنه يوجد تنسيق داخلي مع مختلف القوى الفلسطينية والأحزاب اللبنانية الرسمية وغير الرسمية للحفاظ على أمن واستقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل عام وعين الحلوة بشكل خاص، وان اللقاءات والاتصالات لم تنقطع، قائلا "نريد ان تمر المرحلة ونحن بمنأى عن اي تداعيات سلبية لما يجري في المنطقة، وقد برهن الفلسطيني انه عنصر ايجابي وعلى الحياد ولن ينجر الى اي صراع بعيدا عن القضية الفلسطينية".

واذ حذر الشيخ خطاب، من خطورة تراجع خدمات الاونروا الصحية والتربوية والاجتماعية، مؤكدا إن "الأونروا هي مؤسسة دولية تابعة للأمم المتحدة، وهي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن اللاجئين الفلسطينيين، وأوضاعهم المسأوية التي يعيشونها في لبنان، وعلى "الأونروا" توفير الخدمات والحاجات الأساسية من طبابة وإغاثة وتعليم وتوظيف وغير ذلك"، مشيراً إلى أن "التذرع بعدم وجود ميزانية ليس بسبب كافٍ، إذ ان وراء ذلك قرار سياسي، فهم يحاولون من خلاله إنهاء ملف اللاجئين، وبالتالي إنهاء القضية الفلسطينية".

وقال الشيخ خطاب ان "الدول المانحة الأوروبية والولايات المتحدة تدفع المليارات لتغذية الحروب والصراعات في بلادنا، لذلك لا يعجزها أن تدفع بعض الملايين من الدولارات من أجل سد عجز ميزانية الأونروا"، موضحا ""إن الإجماع الفلسطيني ما زال قائماً للضغط على الأونروا حتى تتراجع عن قراراتها خاصة أنها لم تتراجع سوى عن بعض الملفات".

توقيفات واشكال

أمنيا، بقي الوضع الامني في مدينة صيدا ومنطقتها مدار اهتمام ومتابعة ميدانية من القوى الامنية وخاصة ما يتعلق منها بالنازحين السوريين، حيث داهمت قوة من مخابرات الجيش اللبناني داهمت مجمع النازحين السوريين القريب من حسبة المدينة عند الطرف الجنوبي واوقفت ست أشخاص لمخالفتهم شروط الإقامة الرسمية كما صادرت ست دراجات نارية.

وأبلغت مصادر أمنية أن حملة المداهمات تأتي في أعقاب التفجيرات الانتحارية في القاع حيث وضع النازحون السوريون تحت مجهر المراقبة والرصد.

وأوقفت القوى الامنية الشيخ صهيب حبلي المقرب من "حزب الله" وعدد من مرافقيه على خلفية رفع يافطات غير مرخصة من الجهات الرسمية المعنية عند مستديرة  سراي صيدا الحكومي وتنقله بسيارة ذات زجاج داكن "فيميه" دون رخصة، وقد نقل الى مخفر صيدا الجديدة لاستكمال التحقيق حيث تجري اتصالات سياسية لاطلاق سراحه.

الوضع مأساوي

سياسيا، أكد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد أن الوضع المأساوي الذي يعيشه المواطن اللبناني على الصعد كافة فرضت سلوك طريق التغيير، وذلك بسبب وجود سلطة فاسدة تدعم الفساد والفاسدين وعاجزة عن تأمين حياة لائقة للبنانيين، وفي ظل سياسات اتبعتها الحكومات المتعاقبة أوصلت البلاد الى ما هي عليه اليوم.

وقال سعد خلال تكريم الناشطين من أعضاء التنظيم وأصدقائه والتيار الوطني الديمقراطي، أن طريق التغيير طويل ويحتاج الى نضال يومي كما يفرض اعتماد أسلوب جديد وممارسة جديدة، مشيرا الى ان المطلوب منا أن نصعد نضالنا لحماية الحقوق الأساسية للشعب اللبناني، مؤكداً أن الحقوق لا تؤخذ من المسؤول وإنما عنوة عنه، وهي حقوق ثابتة لا يمكن التفريط بها ونحن على ثقة أننا قادرون على مواجهة كل التحديات.

أكد سعد، أن التنظيم سيكون أول من يتحرك وأول من يتصدى وأننا سنكون في المقدمة لمواجهة التحديات كافة في الدفاع عن الناس وحقوق الناس واسترجاع الحقوق، لافتاً الى أن الحق لا يؤخذ الا بالقوة، بقوة الشعب وإرادته، بخاصة أننا أمام قوى سلطوية تتحكم بالقرار وبالقضايا المصيرية في البلد.

حادث سير

هذا ووقع حادث سير في شارع رياض الصلح في صيدا وسط السوق التجاري في المدينة حيث انقلبت سيارة من نوع تويوتا كارينا جردونية اللون وقد ادى الى وقوع جريح، حيث حضر عناصر الصليب الاحمر اللبناني الى المكان وعملوا على اسعافه ميدانيا قبل أن يتم نقله الى المستشفى للمعالجة فيما تجمع عدد من المواطنين حيث اعادوا  السيارة الى وضعها الطبيعي.

 

التعليقات