الأعرج: مشاركة الشباب في قطاع الحكم المحلي تعتبر أساسية وهامة في مواجهات التحديات

الأعرج: مشاركة الشباب في قطاع الحكم المحلي تعتبر أساسية وهامة في مواجهات التحديات
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الحكم المحلي حسين الأعرج "إن مشاركة الشباب في قطاع الحكم المحلي تعتبر خطوة أساسية وهامة في مواجهة كافة التحديات التي تحيط بنا، وتمكن المجتمع من الإستفادة من الطاقات الخلاقة والمبدعة وتسهم في تطور المجتمع المحلي ورقيه".

وأكد الأعرج أهمية المشاركة الشبابية الفاعلة في انتخابات مجالس الهيئات المحلية المنوي عقدها في الثامن من تشرين الأول المقبل، سواء بالترشح أو بالانتخاب، ترسيخاً لحق الشباب في اختيار ممثليهم في هذه المجالس وتعزيزاً لمبادئ الديمقراطية، ولكون الانتخابات مطلب شعبي واستحقاق وطني.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر الوزارة اليوم الخميس، مع مجموعة من الشباب من أربعة مواقع في الضفة الغربية وهي (صوريف، وكفر نعمة، وجبع، وحزما) الملتحقين بمشروع شباب من أجل التغيير عن طريق مؤسسة بيالارا، لبناء قدراتهم وتمكينهم من تشكيل لجان مساندة لأعمال المجالس المحلية والبلديات، وذلك بحضور وكيل الوزارة محمد حسن جبارين، والوكيل المساعد لشؤون المديريات عبد الكريم سدر، وعدد من المدراء العامين في الوزارة.

وأشار الأعرج إلى إيلاء الوزارة أهمية خاصة لقطاع الشباب، وحثها الدؤوب لكافة الهيئات المحلية على ضرورة تشجيع المشاركة الشبابية في وضع السياسات المحلية واتخاذ القرارات، وتطوير برامج تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب وحث القطاع الخاص على تفعيل برامجه بالشراكة مع الهيئات المحلية لاستيعاب الأيادي العاملة الشابة وتوظيفها والاستفادة من الطاقات الكامنة لديهم.

واستعرض الأعرج سياسات الوزارة خلال المرحلة المقبلة والتي تنسجم مع الأجندة الوطنية للحكومة، والتي تتمثل في العمل على تغيير المفهوم التقليدي للهيئات المحلية وتعزيز أدوارها ومنحها صلاحيات أوسع، وتفعيل مواردها البشرية والمالية، والتوجه نحو تحقيق تنمية اقتصادية محلية بالشراكة مع القطاع الخاص والعام والمجتمع المحلي، وتعزيز المشاركة المجتمعية في صنع القرار والرقابة والمساءلة على التنفيذ.

وشدد الأعرج على ضرورة تضافر كافة الجهود من قبل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية لتوجيه طاقات الشباب وتوظيفها على النحو الأمثل خدمة للوطن ولرفع اسم فلسطين عالياً في كافة المحافل الإقليمية والدولي.

وأعرب الأعرج عن أمله في أن تسهم التنمية الاقتصادية المحلية التي تسعى وزارة الحكم المحلي إلى تحقيقها خلال المرحلة المقبلة، في دعم طاقات الشباب وتوظيفها من خلال قيام الهيئات المحلية بتنفيذ وإقامة مشاريع تنموية اقتصادية خاصة بقطاع الشباب.

بدورهم، استعرض المدراء العامين للإدارات العامة في الوزارة ( المشاريع، والتوجيه والرقابة، والتخطيط والتنظيم العمراني، والدائرة القانونية، والتشكيلات والانتخابات، والموازنات) عرضاً مفصلاً حول طبيعة عملهم وصلاحياتهم، وآليات المتابعة مع الهيئات المحلية والمواطنين.

من جانبهم، قدمت مجموعة الشباب المشاركين في هذا اللقاء الشكر والتقدير لقيادة الوزارة ولكافة الطواقم العاملة فيها على حسن الاستقبال، والاستجابة السريعة والفاعلة معهم، وتعريفهم بطبيعة عمل وزارة الحكم المحلي والأدوار التي تقوم بها، والسياسات العامة للوزارة.