الجلوس لفترة طويلة جدًا يشكل خطرًا على صحتك ويسبب الأمراض التالية

الجلوس لفترة طويلة جدًا يشكل خطرًا على صحتك ويسبب الأمراض التالية
رام الله - دنيا الوطن
الجلوس لفترة طويلة سواء كان ذلك أثناء مشاهدة التلفاز، وراء مكتبك في العمل أو وراء عجلة القيادة، هو ببساطة ضار لصحتك، و يسبب الأمراض التالية :-

دهون البطن
هناك علاقة قوية بين نمط الحياة المستقر وزيادة الدهون في الجسم، وخصوصا حول الخصر.  اذا كنت لا تتحرك كثيرا جسمك لن تكون قادر على حرق الدهون.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 نشرت في المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء – أثبتت أن الأعضاء عندما تتحرك تساعد العضلات بإطلاق جزيئات، مثل الليباز البروتين الدهني.

هذه الجزيئات تلعب دورا رئيسيا في معالجة الدهون والسكريات التي تستهلك . 

عند الجلوس لفترات طويلة، لا تتم معالجة الدهون والسكريات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.الدهون في البطن تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري والسرطان والوفاة المبكرة. 

أمراض القلب

الجلوس لفترات طويلة أيضا له تأثير سلبي على الأعضاء الداخلية، خصوصا قلبك.  

عند الجلوس في نفس المكان لعدة ساعات يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك القلب.وفقًا لدراسة اجريت عام 2010 نشرت في الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية تفيد أن السلوكيات المستقرة تزيد خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

في الواقع، الناس الذين يجلسون أكثر لديهم خطر أعلى بنسبة 82 في المئة من تعرضه لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.وتقول دراسة أخرى نشرت في دورية الرأي الحالي في القلب في عام 2011 أن إجمالي الوقت في الجلوس يرتبط إلى حد كبير مع العديد من عوامل الخطر على القلب و الاوعية.

وتشير دراسة اجريت عام 2015 نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم السريرية أن التغيرات الأيضية مرتبطة بالجلوس لفترات طويلة يمكن أن يكون مسؤولا عن تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

آلام الرقبة

 الجلوس يضع المزيد من الضغط على العمود الفقري ويضغط على الأقراص في العمود الفقري. 

هذا يمكن أن يؤدي إلى انحطاط سابق لأوانه، مما يؤدي إلى الألم المزمن.

الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يجعل العضلات أكثر عرضة للسحب، تشنج أو توتر، كما يمكن أن يسبب ألم في عضلات الظهر و الرقبة .

وفقًا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في المجلة الأوروبية العمود الفقري تقارير أن الجلوس في حد ذاته لا يظهر زيادة بالتعاون مع آلام أسفل الظهر.

وفقا لمقال نشر عام 2010 من قبل المركز الكندي للصحة والسلامة المهنية، الجلوس لفترات طويلة يسبب الضرر للعضلات والعظام والأوتار والأربطة، مما يؤثر على الرقبة وأسفل الظهر.

ارتفاع نسبة السكر في الدمالناس الذين يقضون المزيد من الوقت في الجلوس هم في خطر متزايد من الإصابة مرض السكري. ويرتبط بشكل مستقل مع مقاومة الانسولين والسكري وضعف تحمل الجلوكوز.بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجلوس لفترات طويلة ان يجعل البنكرياس ينتج المزيد من الانسولين، والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري.دراسة أجريت عام 2007 نشرت في علم الأحياء تصلب الشرايين، الجلطة، والأوعية الدموية تقارير أن الخمول البدني كان مرتبطا مع تطور مقاومة الأنسولين، اضطراب شحوم الدم، وزيادة ضغط الدم واختلال وظائف الاوعية الدموية الدقيقة على متطوعين أصحاء.وتشير دراسة اجريت عام 2013 نشرت في المجلة الدولية للتغذية والنشاط البدني أن كميات أكبر من الجلوس يرتبط بشكل كبير مع مرض السكري والأمراض المزمنة بشكل عام، بغض النظر عن النشاط البدني وغيرها من العوامل المحتملة.

مخاطر الإصابة بمرض السرطان

هناك عدد من العوامل تلعب دورا رئيسيا بين الجلوس وزيادة خطر الاصابة بالسرطان. 

لى سبيل المثال، السمنة هي عامل رئيسي لأمراض السرطان المتعددة.

بالاضافة الى ذلك، الجلوس بعد وجبات الطعام يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يؤثر على العقليؤثر الجلوس لفترات طويلة من تدفق الدم والأكسجين في جميع أنحاء الدماغ، والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة الدماغ. مع مرور الوقت، يمكن أن يصبح الدماغ غير قادر على التركيز بشكل واضح حتى على المهام الأساسية.

من ناحية أخرى، عند التحرك ينقل الأكسجين إلى الدماغ، الذي يؤدي إلى الإفراج عن المواد الكيماوية لتحسين الحالة المزاجية.

التعليقات