الفوائد الصحية و الجمالية لتناول زيت السمسم

الفوائد الصحية و الجمالية لتناول زيت السمسم
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
زيت السمسم غذاء صحي مذهل ، استخدم منذ 5000 عام ، و السمسم واحد من أقوى الأطعمة الغنية بالمغذيات الكثيفة الطبية التي لا تزال تستخدم حتى اليوم، و هذه البذور تحتوي على الكثير من المعادن مثل  النحاس، المنغنيز، الكالسيوم و المغنيسيوم.

كل 28 جرام من زيت السمسم يحتوي على :-

المنغنيز – 0.7 ملغ. 35٪ RDA.

النحاس – 0.7 ملغ. 35٪ RDA.

الكالسيوم – 277 ملغ. 28٪ RDA.

الحديد – 4.1 ملغ. 23٪ RDA.

المغنيسيوم – 99.7 ملغ. 25٪ RDA.

التربتوفان – 93 ملغ.

الزنك – 2 ملغ. 13٪ RDA.

الألياف – 3.9 غرام. 16٪ RDA.

الثيامين – 0.2 ملغ. 15٪ RDA.

فيتامين B6 – 0.2 ملغ. 11٪ RDA.

الفوسفور – 179 ملغ. 18٪ RDA.

البروتين – 4.7 غرام.

الفوائد الصحية لتناول زيت السمسم :-

يمنع السرطان :- يحتوي على مركب مضاد للسرطان يسمى الفيتات ، ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان. إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وجدت أن خطر الاصابة بأورام القولون والمستقيم انخفض بنسبة 13 ٪ وخطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 12٪ لكل شخص اخذ 100 ملغ من المغنيسيوم .

 يعزز صحة العطام :- يحتوي على الزنك الذي يعمل على زيادة كثافة المعادن في العظام وصحة العظام ككل. دراسة واحدة، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، تبين وجود علاقة بين نقص الزنك وهشاشة العظام في الورك والعمود الفقري . وبذور السمسم هي مصدر كبير من الكالسيوم الذي يقوي العظام و يمنع هشاشته.

يعالج الإمساك :- بذور السمسم غنية بالألياف التي تحافظ على الجهاز الهضمي و صحة القولون.

يعزز صحة الجهاز التنفسي :- يمنع الربو بفضل و جود المغنيسيوم، وبذور السمسم هي قادرة على منع اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى عن طريق منع تقلصات الشعب الهوائية.

يحمي من تلف الحمض النووي من الإشعاع :- يحتوي على مركب يسمى سيسامول و لقد أثبتت بعض الدراسات ان هذا المركب يحمي الجسم ضد تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاع. وعلاوة على ذلك، ثبت أن سيسامول قد اطال عمر الفئران التي عولجت بالإشعاع عن طريق منع الأضرار التي لحقت بالأمعاء والطحال.

يعزز صحة القلب :- مثل معظم الزيوت النباتية، زيت السمسم مفيد ولذيذ بسبب محتوى الأحماض الدهنية التي بداخله. يحتوي زيت السمسم على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، بما في ذلك سيسامول وsesamin  الذي يبقي نظام القلب والأوعية الدموية متوازن ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة  وبالتالي يعمل على الحد من تصلب الشرايين .هذا يعني أنك بصحة جيدة و لن تصاب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية إذا قمت بإضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك.

القلق والاكتئاب :- التيروسين هو من الأحماض الأمينية التي توجد بكميات عالية نسبيا في زيت السمسم. التيروسين قد تم توصيله مباشرة إلى النشاط السيروتونين والافراج عنه في الدماغ، والتي يمكن أن يساعد في تعزيز الحالة المزاجية عن طريق إغراق الجسم بالإنزيمات والهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة. وبعبارة أخرى، ، يمكن لزيت السمسم أن يعطيك دفعة ايجابية في الاتجاه الصحيح.

يعالج الالتهاب :- يحتوي على مستويات عالية من النحاس وهو مادة مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب والانزعاج من مرض النقرس و التهاب المفاصل  . و يقلل من تورم المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجلد :- بذور السمسم مليئة بالزنك، وهو معدن أساسي لإنتاج الكولاجين ويقوم بمنح الجلد المرونة، كما و يساعد الزنك أيضا على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم . ومن المعروف عن زيت السمسم أيضا أنه يعمل على تهدئة الحروق ومنع الاضطرابات المرتبطة الجلد.

صحة الشعر :-  يساعد على تغميق لون الشعر، وكذلك القضاء على تساقط الشعر   .وعلاوة على ذلك، يمكن للتأثيرات المضادة للبكتيريا أن تقضي على أي من مسببات الأمراض التي يمكن أن تهاجم فروة الرأس أو الشعر.

 

التعليقات