مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان ينفذ أربعة حلقات إذاعية ضمن برنامج "طريقنا إلى الدولة الديمقراطية"

رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان أربعة حلقات إذاعية توعوية خلال شهر حزيران/ يونيو 2016، ضمن برنامج "طريقنا إلى الدولة الديمقراطية"، الذي يهدف إلى توعية كافة شرائح المجتمع بقضايا الديمقراطية والمشاركة السياسية، خاصة فيما يتعلق بالعملية الانتخابية، وذلك عبر إذاعة راية FM، والتي تصل تغطيتها الإذاعية لكافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتناولت الحلقة الإذاعية الأولى التي جاءت بتاريخ 07 حزيران/ يونيو 2016 بعنوان: "التعددية السياسية والفكرية"، ماهية التعددية السياسية والفكرية وأهميتها في ظل النظام الديموقراطي، وكفالتها، وكيفية تقييم وجودها وتجربتها في المجتمع الفلسطيني. وشارك في الحلقة كل من: د.إیاد البرغوثي، الكاتب والروائي والمحلل السیاسي من الضفة الغربیة؛ وأ. أكرم عطا الله، الكاتب والمحلل السیاسي من قطاع غزة.

فيما تناولت الحلقة الإذاعية الثانية التي جاءت بتاريخ 14 حزيران/ يونيو 2016 بعنوان: "مشاركة الأحزاب السياسية والقوائم في العملية الانتخابية"، ماهية الأحزاب السياسية وماهية القوائم الإنتخابية، وأهمية مشاركة الأحزاب السياسية والقوائم في العملية الإنتخابية، والية تعامل لجنة الإنتخابات المركزية مع الأحزاب السياسية، وضمانات احترام الأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية لنتائج الانتخابات وفقاً للقانون، وصولاً لتقييم التجربة الفلسطينية. وشارك في الحلقة كل من: أ. هشام كحيل، المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية؛ د. طالب عوض، رئيس مجلس إدارة مرصد العالم العربي للديموقراطية والانتخابات؛ وأ. مصطفى ابراهيم كاتب وناشط في مجال حقوق الانسان.

وتناولت الحلقة الإذاعية الثالثة التي جاءت بتاريخ 21 حزيران/ يونيو 2016 بعنوان: "المشاركة السياسية للشباب والمرأة"، مفهوم المشاركة السياسية، وضماناتها القانونية، وصور المشاركة السياسية للمرأة والشباب، وأوجه التمييز الايجابي للمرأة فيما يتعلق بالمشاركة السياسية، وماهية دور الاحزاب السياسية في المشاركة السياسية للمرأة والشباب، وسلبيات عدم مشاركة المرأة والشباب سياسياً، وصولاً لتقييم تجربة مشاركة المرأة والشباب في العملية الديموقراطية الفلسطينية. وشارك في الحلقة كل من: د. نجاة أبو بكر، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني؛ أ. محمود الإفرنجي، ناشط حقوق إنسان؛ وأ. سامية الزبيدي، الكاتبة صحفية.

كما تناولت الحلقة الإذاعية الرابعة التي جاءت بتاريخ 28 حزيران، يونيو 2016 بعنوان: "الانتخابات وشروطها في النظام الديمقراطي"، ماهية العملية الانتخابية وأهميتها في النظام الديمقراطي، شروط العملية الانتخابية الديمقراطية، وضمانات دورية ونزاهة وشفافية الانتخابات، إضافة إلى تقييم التجربة الفلسطينية في هذا السياق.  وشارك في الحلقة كل من: أ. فريد طعم الله، مدير دائرة العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية؛ وأ. طلال أبو ركبة، الباحث في مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان.

ويأتي مشروع "طريقنا إلى الدولة الديمقراطية" والذي ينفذه مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويبث كل ثلاثاء في تمام الساعة الثانية بعد الظهر عبر أثير إذاعة راية FM.