اتفاق دولي على إنشاء منصة قمرية مأهولة

اتفاق دولي على إنشاء منصة قمرية مأهولة
رام الله - دنيا الوطن
قام الشركاء في المحطة الفضائية الدولية بإعداد خارطة طريق تقضي بإنشاء منصة قمرية دولية مأهولة من شأنها أن تصبح الخطوة الأولى على طريق غزو الفضاء البعيد.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم شركة "إنيرغيا" الروسية المصنعة للأجهزة الفضائية إرينا رومانوفا إن بحث ملامح المنصة ووظائفها ومكوناتها قد بدأ.

ويفترض أن تقدم نتائج البحث والاقتراحات الخاصة بإنشاء المنصة القمرية لرؤساء الوكالات الفضائية ، ومن ضمنها ناسا والوكالة الفضائية الروسية والوكالتان الفضائيتان اليابانية والكندية والوكالة الفضائية الأوروبية.

يذكر أن بحث إمكانات التعاون في غزو الفضاء خارج المدار حول الأرض كان قد بدأ عام 2011 على مستوى الخبراء. وفي خريف عام 2014 تم توقيع خطة لدراسة إمكانات المحطة الفضائية الدولية بغية غزو الفضاء البعيد. ومن أجل تنفيذ تلك الخطة تم تشكيل فريق العمل " IECST " الذي من شأنه دراسة السيناريوهات المحتملة لتطبيق البرنامج الدولي الخاص بغزو الفضاء البعيد.

يذكر أن المحطة الفضائية الدولية هي مشروع دولي تساهم فيه 14 دولة ، وضمنها الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكندا والدول الأوروبية الأعضاء في الوكالة الفضائية الأوروبية.

التعليقات