مفوضية رام الله والبيره ومديرية الزراعه تنظمان محاضره بعنوان "خبز النحل"

رام الله - دنيا الوطن

ضمن الانشطة والبرامج التي تنفدها مفوضية التوجيه السياسي والوطني لمحافظة رام الله والبيره بالشراكة مع مديرية زراعة رام الله والبيره نظمت في جمعية دير السودان محاضره بعنوان ,, خبز النحل ,, افتتح المحاضره نافز خليل مفوض التوجيه
الوطني لمحافظة رام الله والبيره بكلمة اكد فيها اعتزازه بقطاع المرأة في المجتمع الفلسطيني لانه يساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني .

قدم المحاضرة المهندس صالح الازهري رئيس قسم النحل في مديرية زراعة رام الله والبيره تخللها تعريف بأهمية نبات خبز النحل في الحفاظ على خلايا النحل :- فقال أهمية نبات خبز النحل لطوائف نحل العسل:

يزرع نبات خبز النحل بالقرب من المناحل مما يحقق إنتاجية عالية فى عسل النحل وقوة الحضنة فى هذه المناحل حيث شوهد كثرة سروح النحل على النبات وجمع كميات وفيرة من حبوب اللقاح والرحيق.

واضاف الازهري ان ازهار خبز النحل تحتوي على كميات كبيرة من حبوب اللقاح الغنية بالمواد البروتينية اللازمة لتغذية الحضنة بالاضافة الى الرحيق خاصة في الفترات الحرجة التي تقل فيها مصادر حبوب اللقاح والرحيق.

واكد الازهري بأن نبات خبز النحل يمتاز بمقارنته بالازهار الاخرى بأنه يستمر في افراز الرحيق ولفترة طويلة رغم صغر حجمه, كما يتميز بانه لا يسقط بعد زيارة النحلة له كما في الازهار الاخرى.

وختم محاضرته على ضرورة زراعته داخل انتاج محطات انتاج ملكات النحل لانه يعمل على زيادة افراز غدد الغذاء الملكي وزيادة انتاج الغذاء الملكي, ويعتبر مصدر دخل اضافي لمربي النحل حيث يمكن جمع حبوب اللقاح باستخدام المصايد .

شارك في المحاضرة رئيسة جمعية دير السودان فاديه يوسف والعديد من سيدلت الجمعيه.