‫"ميرال" توقع مذكرة تفاهم مع "سكاي تران" لتحديث نظام المواصلات في جزيرة ياس

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت "ميرال" اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سكاي تران"، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والتي تتخذ من مجمع أبحاث وكالة "ناسا" الفضائية بولاية كاليفورنيا مقراً لها. وتنص الاتفاقية على البدء بدراسة وتنفيذ مشروع "سكاي تران" في جزيرة ياس بأبوظبي، حيث يتميز نظام النقل بسرعته وتزويد راكبيه بالخصوصية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.Yas Island skyTran.


يعمل نظام "سكاي تران" بالتحكم من خلال الكمبيوتر، حيث صمم على هيئة مركبات معلقة "شبيهة بالطائرة" وتتسع لشخصين، كما يستخدم تقنية المغناطيسية المعلقة بدلاً من الإطارات. ويتميز هذا النظام الذي تم إنجازه في مجمع أبحاث وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والحاصل على براءة اختراع بسرعته العالية وكلفته المنخفضة. كما سيشكل النظام شبكة مواصلات تمتد فوق الطرقات العامة عبر خطوط مغناطيسية معلقة تعمل بشكل آمن وتنقل زوار الجزيرة بانسيابية بين مقاصدها المتعددة حسب المواعيد المحددة وبكفاءة عالية من حيث استهلاك الطاقة. ويهدف المشروع إلى ربط الوجهات الحالية والمستقبلية على جزيرة ياس وإلى مطار أبوظبي الدولي في المستقبل.

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم، قال محمد عبد الله الزعابي، الرئيس التنفيذي لميرال: "يمثل الابتكار ركيزة أساسية من ركائز عمل ’ميرال‘ في جزيرة ياس. وبينما نواصل مسيرة التقدم ونمضي قدماً في بناء وجهات عالمية المستوى وتوسيع بصمتنا على الجزيرة، فإنه من الضروري أن نوفر وسيلة نقل تعكس تطورنا المستمر، ليس من أجل تحقيق الكفاءة من حيث استهلاك الطاقة فحسب، بل أيضاً لإثراء تجربة زوار الجزيرة وإضافة عنصر التميز إلى خدماتنا المشوقة. نحن نرى في ’سكاي تران‘ شريكاً مميزاً قادراً على دعم رؤيتنا الرامية إلى تعزيز الابتكار في أبوظبي وتطوير خدمات ترتقي بتجربة زيارة جزيرة ياس مما سيساهم في زيادة عدد زوار الجزيرة من مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وسائحين باقي أنحاء العالم."

ويتماشى مشروع "سكاي تران" المبتكر مع رؤية ميرال التي تتلخص في توفير تجارب فريدة ومثيرة للمقيمين والزوار القادمين إلى جزيرة ياس من مختلف أنحاء العالم. ومع ارتفاع عدد الزوار، سيتيح تصميم "سكاي تران" المبتكر إمكانية توسيع شبكة النقل التابعة للجزيرة، حيث سيتم إضافة المزيد من المسارات والمركبات لاستيعاب زيادة الطلب على المواصلات. ومن خلال استخدام شبكة حاسوبية متطورة يمكن للمركبات التنقل بسرعة كبيرة وبطريقة آمنة وفعالة حسب رغبة الركاب.

ومن جهته، قال جيري ساندرز، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاي تران": "تعد ’سكاي تران‘ وسيلة نقل مبتكرة تلبي احتياجات المدن الذكية ويسعدنا أن نتمكن من جلب هذه التكنولوجيا للمرة الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط. ومن خلال تقنيات وخبرات وكالة ’ناسا‘، سنقدم أحد أحدث حلول المواصلات على جزيرة ياس، الأمر الذي سيساهم في ترسيخ مكانة أبوظبي لتتبوأ الريادة في مجال توفير المواصلات المبتكرة في المنطقة مستقبلاً."

وتستقطب جزيرة ياس حالياً حوالي 25 مليون زائر سنوياً إلى وجهات مثل "فيراري وورلد أبوظبي" و"ياس ووتر وورلد" و"حلبة مرسى ياس لسباقات الفورمولا 1". ومع افتتاح المدينة الترفيهية "عالم وارنر براذرز أبوظبي" في عام 2018، من المتوقع أن يصل عدد الزوار من جميع أنحاء العالم إلى 30 مليون زائراً.