وفد نقابي الماني في زيارة لواء المثلث الجنوبي في الهستدروت ونعمت

وفد نقابي الماني في زيارة لواء المثلث الجنوبي في الهستدروت ونعمت
الداخل - دنيا الوطن
استقبل الرفيق جميل ابو راس رئيس لواء المثلث الجنوبي في الهستدروت والرفيقة ميسم جلجولي رئيسه نعمت في اللواء، يوم امس الاثنين، وفدا رفيع المستوى من دائرة الشباب في نقابه العمال الالمانيه DGB وهي النقابه االعمالية الأكبر في المانيا. 

تضمن اللقاء تقديم مداخله من قبل الرفيق جميل ابو راس، حول الاوضاع النقابية والعماليه في المجتمع العربي بشكل عام وأوضاع العمال في منطقة المثلث بشكل خاص. وأطلع الوفد على التحديات التي يواجهها العمال العرب في سوق العمل الاسرائيلي. ابو راس تحدث باسهاب عن ظاهرة حوادث العمل وخاصه في فرع البناء وعن الطرق والوسائل التي يجب اتخاذها من اجل الحد من هذه الحوادث وخاصه ان غالبية الضحايا والمصابين هم من العمال العرب الفلسطينيين من الداخل والضفة الغربية والعمال الاجانب. واحد ابو راس عن اوضاع العمال الفلسطينيين الذين يعملون في اسرائيل واستغلالهم من قبل المشغلين الاسرائليين وعدم دفع مستحقاتهم اضافة الى المعاناة اليومية والاهانات على الحواجز. واكد ان اللواء هو عنوان ايضا للعمال الفلسطين حيث يقدم المساعدات والدعم لهم. 

كما تحدث عن النسبة القليله للعمال العرب المنظمين في الهستدورت وتبيعاته السلبية واكد على اهمية التنظيم النقابي. وتحدث الرفيق ابو راس على اهمية تبادل الخبرات بين اللواء وبين النقابة الالمانية. 

في حديثها تطرقت الرفيقة ميسم جلجولي الى وضع النساء العربيات في سوق العمل واكدت على اهمية رفع نسبة النساء العربيات العاملات، من خلال تأهيل جمهور النساء للخروج للعمل وعرضت جلجولي مبنى دورات تأهيل النساء للعمل التي تقام بالتعاون بين نعمت وجمعية تشرين. 

كما وتحدثت عن اهميه انخراط النساء في مواقع صنع القرار وعرضت النشاطات التي يقوم بها اللواء من اجل دمج النساء في مراكز صنع القرار وعلى رأسها تشجيع النساء العاملات الترشح للجان العمال في اماكن العمل وعرضت النجاح الكبير في هذا المضمار والذي يتمثل برآسة النساء لكافة لجان الموظفين في البلديات والمجالس في اللواء. وعرضت المشاكل التي تعاني منها النساء العربيات في سوق العمل وخاصة انتهاك حقوقهن من قبل المشغلين. 

كما وعرضت برامج مستقبلية ستقوم بها نعمت وعلى رأسها تأهيل " سفيرات لحقوق النساء في العمل" وتشجيع الفتيات تعلم مواضيع هندسية وعلميه في الجامعات وعدم التركيز على تعلم المهن النسائيه النمطية. 

وتركت مداخلات ابو راس وجلجولي انطباعا ايجابيا عند اعضاء الوفد وخاصة من المعطيات الهامة التي عرضت واقترح اعضاء الوفد تنظيم زيارات وفود نقابية المانية الى لواء المثلث الجنوبي والذي قوبل بالترحيب الكبير من قبل ابو راس وجلجولي. 


التعليقات