غزة: "التعاون الإسلامي" تقدم مساعدات لآلاف الفلسطينيين خلال رمضان

رام الله - دنيا الوطن
   نفذ مكتب منظمة التعاون الإسلامي لتنسيق العمل الإنساني في قطاع غزة، العديد من الأنشطة والفعاليات الإنسانية في محافظات القطاع الخمس، بالمشاركة مع العديد من المنظمات الإنسانية، خلال شهر رمضان المبارك.


وأفاد مكتب المنظمة في غزة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا"، اليوم الثلاثاء (28 يونيو 2016)، بأن المنظمة قامت بتوزيع آلاف الطرود الغذائية وتنظيم إفطارات مركزية في محافظات القطاع الخمس لآلاف من الأطفال الأيتام والأرامل، بتمويل كريم من مؤسسة وقف الديانة التركي، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في السعودية، ومؤسسة الخير ببريطانيا والمجلس الاستشاري الماليزي – مابيم ومؤسسة ديوان دعوة الإندونيسي.


وهدفت الأنشطة والمشروعات إلى مساعدة الأسر الأكثر احتياجًا في محاولة لتوفير المتطلبات الأساسية والتخفيف من معاناتهم خلال شهر رمضان، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع معدلات البطالة التي وصلت في غزة لـ 43 %، بالإضافة إلى تجاوز نسبة الفقر الـ 65%، بحسب المنظمة.


وأوضح إن 85% من سكان القطاع يعتمد على المساعدات المقدمة من المؤسسات الإنسانية الدولية، حيث تُعاني 6 عائلات من أصل 10 عائلات في غزة من انعدام الأمن الغذائي.


ولفتت إلى أن عملية توزيع الطرود الغذائية استندت إلى عدد من المعايير المهنية، التي تم من خلالها اختيار العائلات المستفيدة ومن أهمها نسبة الفقر والبطالة وعدد أفراد الأسرة والكثافة السكانية في المناطق المهمشة وحالة النزوح نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير من العام 2014، كما وشملت معايير الاختيار ذوي الإعاقة وذوي الأمراض المزمنة وأسر الأيتام والأسر التي تعيلها نساء.


وتعتبر مشاريع رمضان هي أحد المشاريع الموسمية، التي يقوم بها مكتب المنظمة لتنسيق العمل الإنساني في قطاع غزة بشكل سنوي، وتأتي ضمن الجهود المكثفة لمنظمة التعاون الإسلامي في كافة المجالات الحيوية للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.