الوكالة الأمريكية تقيم حفل إفطار مع أهالي قرية قلقس احتفاءً بافتتاح مدرسة الذكور بعد إعادة تأهيلها

الوكالة الأمريكية تقيم حفل إفطار مع أهالي قرية قلقس احتفاءً بافتتاح مدرسة الذكور بعد إعادة تأهيلها
رام الله - دنيا الوطن
أقامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، حفل إفطار في قرية قلقس جنوب الخليل، واحتفلت مع المجتمع المحلي بافتتاح مدرسة ذكور قلقس الأساسية التي تقع في منطقة (ج) وذلك بعد إعادة تأهيلها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية وبتنفيذ من مؤسسة مجتمعات عالمية.

استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 1.4 مليون دولار أمريكي لإعادة تأهيل مدرسة ذكور قلقس الأساسية، والتي تخدم أكثر من 330 طالباً والذين أصبح لديهم الآن سهولة في الوصول إلى بيئة تعليمية محسنة وأكثر أمانا. تضم المدرسة الآن 11 من الصفوف الدراسية، مختبر علوم، مختبر للحاسوب ومكتبة. وتحتوي أيضاً على محطة لمعالجة المياه العادمة وتصلها الكهرباء من خلال استخدام الألواح الشمسية.

وقال ديفيد هاردن، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة: "هذه المدرسة واحدة من خمس مدارس نقوم ببنائها أو إعادة تأهيلها في مناطق (ج). الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تواصل استثمارها في المجتمعات التي تعيش في مناطق (ج)، من خلال توفير أفضل الفرص للحصول على التعليم وتحسين البيئة التعليمية للطلاب". وحضر حفل الإفطار نائب مدير مديرية التربية والتعليم في الخليل الأستاذ ياسر صالح ومديرة مؤسسة مجتمعات عالمية السيدة لنا أبو حجلة، وممثلين عن المجتمع المحلي.

استثمرت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مشاريع مختلفة لتحسين الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية في مناطق (ج). وحتى الآن، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية بإعادة تأهيل ست مدارس من ضمنها مدرسة ذكور قلقس، وسبعة عيادات، وجسر للمشاة، وشبكة مياه تم افتتاحها الأسبوع الماضي في قرية امنيزل جنوب شرق يطا بمحافظة الخليل.

ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المانح الأكبر للفلسطينيين، حيث قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 ما يزيد عن 4,9 مليار دولار أمريكي لبرامج ومشاريع تدعم الديمقراطية والحكم الرشيد، وتحسين مستوى التعليم والصحة، وتقديم مساعدات إنسانية، وتطوير القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية ومصادر المياه، وأنشطة المصالحة بين الشعبين.