المفوضية العامة لفلسطين - أوتاوا - كندا: إفطار على شرف وزير الخارجية الكندي السيد ستيفان ديون والسفراء العرب في كندا

المفوضية العامة لفلسطين - أوتاوا - كندا: إفطار على شرف وزير الخارجية الكندي السيد ستيفان ديون والسفراء العرب في كندا
رام الله - دنيا الوطن
أقام السفير نبيل معروف، سفير فلسطين في كندا مساء اليوم الإثنين 27/6/2016، في منزله في أوتاوا حفل إفطار على شرف وزير الخارجية الكندي السيد/ ستيفان ديون والسفراء العرب المعتمدين في كندا.

ورافق الوزير سبعه من كبار موظفي وزارة الخارجية الكندية وكذلك حضر الإفطار جميع السفراء العرب بر ئاسة العميدة سفيرة المملكة المغربية السيدة/ نزهه الشقروني.

وبعد أن رحب كل من السفير معروف والعميدة السيدة الشقروني بالسيد الوزير والوفد المرافق له تمت مناقشة العلاقات العربية الكندية حيث تم التأكيد على ان القضية الفلسطينية هي الأولولوية الأولى في العالم العربي.

وأن السلام في فلسطين هي مسؤولية المجتمع الدولي وأن كندا مدعوه للإنخراط أكثر في العملية السياسية لإنقاذ حل الدولتين الذي يهدده إستمرار سياسة الإستيطان التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية.

وأكدت العميدة بإسم السفراء العرب على ضرورة أن تلعب كندا دوراً أكثر إيجابية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وطالبت الوزير بضرورة الإعتراف السياسي بفلسطين وضرورة رفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في كندا.كدت العميدة بإسم الفراء العرب

ومن جانبه، فقد شكر السيد ستيفان ديون ، وزير الخارجية الكندي سفير فلسطين على دعوته، وأكد الوزير في كلمته على الأمور التالية:-

1 – بالنسبة لفلسطين ليس هناك الكثير من الحلول، بل حل واحد فقط هو حل الدولتين والدولة الفلسطينية يجب أن تكون متواصلة ولا يمكن أن تكون دولة إذا كانت شبيهة بالجبنة السويسرية.

2 - المفاوضات يجب أن تستأنف بين الطرفين،" ونحن في كندا سنفعل جل جهدنا لإقناع الطرفين بالجلوس معاُ والتفاوض".

3 – من السيْ جداُ أن أوسلو غير فاعلة، ولكن نعتقد أننا يجب أن نجرب مرة أخرى.

4 – المبادرة الفرنسية، على الرغم من أنها جيده، وتعكس نية إيجابية ، إلا أن نجاحها صعب.

5 – وفي أنتقاده لحزب المحافظين، قال : " تذكرون عندما قلت أن وضع الجمود في العملية السياسية في فلسطين هو خاطيء وغير إيجابي، إنه خاطيء بالنسبة لشعب فلسطين ونفهم لماذا، ولكن يجب أن نقول أنه خاطيء للشعب الإسرائيلي أيضاُ .

إنه وضع لا يحتمل ولا يمكن أن يستمر أو يصمد، إنه يدمر بالخصوص الأجيال الشابه، لذلك فإن الموقف الكندي السابق كان خاطئاً.

6 – نحن ضد العنف وضد التحريض، وأنا سعيد أن (الدكتور عباس) سحب ما قاله عن الراباي الإسرائيلي، ليس من الحكمة إطلاق إشاعات ضد الشعب اليهودي.

7 – بالنسبة للإستيطان " فإن الموقف الكندي في السنوات السابقة كان غير مبالي"

إذا كنت فلسطينياً وتؤمن بالسلام"وأعتقد أن الفلسطينيين يؤمنون بالسلام" فإنه من الصعب أن ترى أن الوقت يلعب لصالحك، لأنك ترى أنك تخسر كل يوم قطعه من الأرض.

وجهة نظرنا أن الإستيطان هي خطاً كبير وكبير جداً. ونحن لا نريد أن تكون جزءاً من المشكل بل جزء من الحل.

لذلك كل ما نستطيع فعله من أجل السلام سنقوم به الأن.، سنقوم بالمساعده، نريدأن يرى الفلسطينيون والإسرائيليون أن كندا تستطيع أن تساعد، ونحن مستعدون لإرسال خبراؤنا للمساعدة.

8 – نريد أن نساعد الجميع في المنطقة، نحن اليوم نعيد النظر ونعيد رسم سياستنا، لذلك بإمكانكم أن تخبرونا عن الأجراءات الفعالة التي يجب على كندا أن تقوم بها.

وقد تم تداول الكثير من العلاقات بين الدول العربية وكندا.


التعليقات