منى عروق تحصل على وسام النساء القياديات وجائزة لاقامة مشروع جماهيري نسائي اقتصادي

منى عروق تحصل على وسام النساء القياديات وجائزة لاقامة مشروع جماهيري نسائي اقتصادي
رام الله - دنيا الوطن
 
حصلت الناشطة الجماهيرية منى عروق، مركزة مشروع مهباخ – تغيير في يافة الناصرة على جائزة "صندوق يافه لندن يعاري" التي تمنح للنساء القياديات الناشطات في مشاريع اجتماعية ونسوية تقود للتغيير المجتمعي. وتعمل منى منذ ثلاث سنوات كمركزة لمشروع مهباخ – تغيير، وستخصص الجائزة التي حصلت عليها لتطوير مشروع اقتصادي جماهيري للنساء في حي مراح الغزلان في يافة الناصرة.

وتقول عروق ان مشروع مهباخ -تغيير كان فرصة للتعرف على النشاط الجماهيري، وبدات بمشاركة بناتي الفعاليات اللامنهجية في المدرسة، بعدها شجعت نساء الحي على المشاركة مع اولادهن، ورأيت ان هذه النشاطات تخلق اجواء ايجابية للنساء وتمنحهن طاقات جديدة وتفتح افاقهن وتساعد على تمكينهن في العديد من جوانب الحياة.

هذا النشاط شجعني على المزيد من التطوع وفتح امامي فرصة جديدة باكمال تعليمي في الجامعة المفتوحة، واليوم انا فخورة جدًا بما حققته مع زميلاتي وجاراتي وصديقاتي من اجل تمكين النساء واتاحة المجال امامهن نحو المزيد من التقدم، وهذا ما سأعمل على تحقيقه من خلال الجائزة التي حصلت عليها، حيث سأبادر الى اقامة مشروع اقتصادي تديره النساء في حي مراح الغزلان لنثبت للجميع أننا قادرات.

وتعتبر منى عروق مثالاً للمرأة المكافحة، حيث بدأت مشروعها مع مشروع مهباخ – تغيير منذ 10 سنوات، كأم ناشطة في لجنة التوجيه في المشروع، وبعد تشجيع من مركزة المشروع آنذاك المحامية جنان مرجية سليم، بدأت عروق مشوارها الاكاديمي، حيث بدأت دراستها في الجامعة المفتوحة، وبدأت بالتطوع مع مجموعة فتيات في الحي ضمن مشروع مهباخ – تغيير، عملت خلالها عدد من الايام الجماهيرية بمشاركة نساء واهالي الحي، وواصلت تطوعها في المشروع بدعم العديد من النشاطات والفعاليات.

وكانت المرحة التالية في انتقال منى عروق للعمل كمركزة المشروع في يافة الناصرة في حي مراح الغزلان،  حيث طورت المشروع والعمل مع الاطفال والطلاب الجامعيين والاهالي، وبرز ازدياد عدد الاطفال والتلاميذ المشاركين في البرامج، كذلك نجحت بتفعيل العديد من الدورات لنساء الحي، وبرامج لامنهجية للاطفال، وزيارات للقرى المهجرة والعديد من النشاطات التربوية والسياسية الاجتماعية.

وكانت عروق قد حصلت على توصية من رئيس مجلس يافة الناصرة المحامي عمران كنانة، اشاد فيها بدورها القيادي في مشروع مهباخ - تغيير، ومساهمتها في انجاح الكثير من البرامج والفعاليات في حي مراح الغزلان، ونشاطها المتواصل مع نساء الحي باقامة العديد من الدورات. 

ويذكر ان جمعية مهباخ – تغيير هي جمعية للتغيير الاجتماعي العربي-اليهودي والتي تعمل منذ سنة 1998،  هدفها تعزيز الحقوق الاجتماعية وسد الفجوات الاقتصادية، التربوية والاجتماعية في المجتمع. تنشط مهباخ-تغيير في سبعة مجتمعات محليّة في أرجاء البلاد – في كريات شمونة، حي كريات يوفيل في القدس، حي فلورنتين وياد إلياهو في تل أبيب، وفي البلدان العربية طمرة، يافة الناصرة والمغار.

وقالت منى: اشعر بالسعادة والفخر واعتبر نفسي امرأة مكافحة على جميع الأصعدة وهذه الجائزة هي خطوة صغيرة الى الامام ولكنها خطوة ثابتة لصنع التغيير للأفضل في المجتمع. اشكر كل الشريكات والشركاء في العمل، النساء والطالبات الجامعيات ورئيس مجلس محلي يافة الناصرة السيد عمران كنانة وطاقم المدرسة وزميلاتي بجمعية مهباخ - تغيير والإدارة على الدعم والثقة .

يذكر منى هي ام لـ 5 فتيات، انهت تعليمها في المرحلة الثانوية وهي ام بفضل ارادتها ودعم زوجها والعائلة وهي طالبة جامعية في الجامعة المفتوحة وانتخبت مؤخرا لرئيسة لجنة أولياء أمور الطلاب في المدرسة الثانوية محمود درويش بيافة الناصرة .

التعليقات