بمبادرة توما- سليمان وحنين:5 أيام عطلة للأب لقضائها مع المولود الجديد

رام الله - دنيا الوطن
مرّ الآن بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست التعديل على البند السابع لقانون "عمل النساء" والذي يمنح الزوج 5 أيام عطلة بعد ولادة زوجته، حيث يأتي هذا القانون بمبادرة النائبة تمار زاندبرغ (ميرتس)، النائبة عايدة توما-سليمان والنائب دوف حنين ومجموعة من أعضاء الكنيست من جميع الكتل البرلمانية، حيث صوت 64 نائبًا ونائبة دعمًا لهذا القانون دون معارضين.

وعقّبت النائبة عايدة توما-سليمان، رئيسة لجنة مكانة المرأة والمساواة الجندرية على النجاح في سن هذا القانون أن: "من حقّ الوالد أن يكون مع طفله أو طفلته وزوجته في الأيام الأولى من هذا الحدث الكبير. علمًا أن الآباء أيضًا يستطيعون أخذ جزء من إذن الولادة، إنما ما زال هذا الأمر غير متاح تمامًا في ظل السوق الاقتصادي ومتطلباته – يجب العمل على تغيير جميع الظروف الداعمة لممارسة الأمومة والأبوّة بما فيه من مصلحة الأطفال والأهل".

وقال النائب دوف حنين أنه: "قد حان الوقت لإعطاء الأب الحق الأساسي في قضاء الوقت مع المولود الجديد"، حيث كان النائب حنين قد نجح في السابق بزيادة عطلة الولادة للنساء من 12 أسبوع إلى 14 وهنا يضيف أن "5 أيام هي بداية جيدة ومنها يجب علينا الانطلاق لعطلة ولادة طويلة ذات قيمة للمولود ولكلا الوالدين". 

وينص القانون على أن يتم احتساب الأيام الخمسة بالشكل التالي: الأيام الثلاثة الأولى كأيام عطلة سنوية، وإن لم يكن في رصيد العامل أيام عطلة سنوية فتُحتسب الأيام الثلاثة كعطلة غير مدفوعة الأجر. أما اليومين المتبقيين فيجري التعامل معهما كأيام إجازة مرضية؛ في حال كان العامل يستحق أجرًا مقابل أيام المرض – فيتم التعامل مع هذين اليومين كاليومين الثاني والثالث من بدل الإجازة المرضية.

التعليقات