"صندوق العطاء" ينجح في دعم طلبة بيرزيت عبر أموال الزكاة الإسلامية

رام الله - دنيا الوطن
نجح صندوق العطاء، وهو صندوق يخصص لدعم طلبة جامعة بيرزيت غير المقتدرين ومصدره أموال الزكاة الإسلامية والهبات والتبرعات، في ترصيد مبلغ 62525.61 دولار أمريكي لهذا العام، وجهت لدعم الطلبة غير المقتدرين مادياً في جامعة بيرزيت، وصرفت لهم كمنح دراسية ومعيشية.
وأوضح مسؤول صندوق العطاء أ. جميل أبو سعدى أن "صندوق العطاء” هو مشروع أسسته جامعة بيرزيت بالتعاون مع البنك الإسلامي العربي، ويأتي دخله من مبالغ مالية مصدرها الزكاة الإسلامية والهبات والتبرعات، ويقوم الصندوق بفصل المبالغ المدفوعة كزكاة عن غيرها من التبرعات والهبات لضمان إنفاقها في الأوجه المحددة لها، ويشرف على الصرف من أموال الزكاة هيئة فتوى ورقابة شرعية وتديره جامعة بيرزيت.
وأضاف: "يشترط في الطالب المستفيد من منح الصندوق ان يكون مسجلا كطالب نظامي للفصل الذي يحصل فيه على المنحة، وألا يقل معدله التراكمي عن مستوى جيد (73%)، اضافة الى اثبات حاجته المادية لدى لجنة المساعدات المالية في عمادة شؤون الطلبة، وألا يكون قد استفاد من اية منحة اخرى تغطي ما تغطيه منحة الصندوق".
وقال ممثل البنك الاسلامي العربي في "صندوق العطاء" السيد راتب عطياني أن الصندوق يسعى لمساعدة الطلبة وتشجيعهم ودعم مسيرتهم التعليمية ضمن الظروف الصعبة التي يمرون بها، وهي من أولى اهتمامات البنك، بالإضافة إلى تعزيز المنهجية الأكاديمية، وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالمجتمع الأكاديمي من جميع النواحي وتحدث عن ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين الجامعة والقطاع المصرفي الفلسطيني، وما له من أثر ايجابي على الطرفين، مؤكداً على ضرورة حشد الطاقات والتعاون بالتبرع لهذا الصندوق لاستمرار بقائه.