ابتداء من اليوم: 5 أيام عطلة للأب لقضائها مع المولود الجديد

ابتداء من اليوم: 5 أيام عطلة للأب لقضائها مع المولود الجديد
الداخل - دنيا الوطن
مرّ ، يوم امس، بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست، التعديل على البند السابع لقانون‘عمل النساء‘ والذي يمنح الزوج 5 أيام عطلة بعد ولادة زوجته، حيث يأتي هذاالقانون بمبادرة النائبة تمار زاندبرغ (ميرتس)، النائبة عايدة توما-سليمان والنائب دوف حنين ومجموعة من أعضاء الكنيست من جميع الكتل البرلمانية، حيث صوت 64 نائبًا ونائبة دعمًا لهذا القانون دون معارضين. 

وعقّبت النائبة عايدة توما-سليمان، رئيسة لجنة مكانة المرأة والمساواة الجندرية على النجاح في سن هذا القانون أن: "من حقّ الوالد أن يكون مع طفله أو طفلته وزوجته في الأيام الأولى من هذا الحدث الكبير. علمًا أن الآباء أيضًا يستطيعون أخذ جزء من إذن الولادة، إنما ما زال هذا الأمر غير متاح تمامًا في ظل السوق الاقتصادي ومتطلباته – يجب العمل على تغيير جميع الظروف الداعمة لممارسة الأمومة والأبوّة بما فيه من مصلحة الأطفال والأهل". 

حنين: حق قضاء الوقت مع المولد الجديد
وقال النائب دوف حنين أنه: "قد حان الوقت لإعطاء الأب الحق الأساسي في قضاء الوقت مع المولود الجديد"، حيث كان النائب حنين قد نجح في السابق بزيادة عطلة الولادة للنساء من 12 أسبوع إلى 14 وهنا يضيف أن "5 أيام هي بداية جيدة ومنها يجب علينا الانطلاق لعطلة ولادة طويلة ذات قيمة للمولود ولكلا الوالدين".

  وينص القانون على أن يتم احتساب الأيام الخمسة بالشكل التالي: الأيام الثلاثة الأولى كأيام عطلة سنوية، وإن لم يكن في رصيد العامل أيام عطلة سنوية فتُحتسب الأيام الثلاثة كعطلة غير مدفوعة الأجر. أما اليومين المتبقيين فيجري التعامل معهما كأيام إجازة مرضية؛ في حال كان العامل يستحق أجرًا مقابل أيام المرض – فيتم التعامل مع هذين اليومين كاليومين الثاني والثالث من بدل الإجازة المرضية. 

النائبة زندبرج:انا فخورة جدا في سن القانون
وجاء في بيان صادر عن النائبة تمار زاندبرغ (ميرتس) أنه "تمت المصادقة على قانون عطلة ولادة للآباء بعد القراءة الثالثة للقانون ومن 28.06 سيطبق القانون بشكل رسمي وفوري.
القانون يعطي للآباء عطلة لـ 6 ايام وبالإضافة يوم الولادة. ثلاثة أيام ستكون على أساس عطلة صحية، والثلاثه أيام الأخرى على حساب ايام العطلة السنوية. 

سابقا لم يكن مفروض على أصحاب المصالح أو المدراء إعطاء العاملين والموظفين عطلة  بعد التزامهم بطفل. العطلة التي كانت تمنح تتعلق في آراء وحسابات المسؤولين،ومن اليوم سيطبق القانون على كل مكان عمل.

اضاف البيان:"إسرائيل كانت دولة واحدة من أصل خمسة دول في OESD التي لا تعطي عطلة ولاده للآباء ولذلك نسبة الآباء الذين كان يخرجون لعطلة ولادة على حساب ايام العطلة للأم  يقف على 0.4% فقط.  البحث الذي قام فيه معهد تاؤوب،  يدل على بأن  عطلة ولادة للاباء يقلص الفارق في سوق العمل بين الرجال والنساء ويعطي النساء المجال للعودة للعمل. ومعهد بايكرتيلي قام ببحث يدل على أن 8 أيام عطلة للاباء بعد الولادة يضخم الناتج المحلي بأربع مليارات مع رجوع الخصوبة.
 النائبة زندبرج قالت "انا فخورة جدا في سن القانون بعد القراءة الثالثة والذي سيؤثر على أهل 170 الف طفل سنويا.

واخيرا سيأخذ الاباء حقهم المنطقي والإنساني في البقاء مع أطفالهم في الأيام الأولى لحياتهم بدون اي علاقة في مكانالعمل. الخطوة القادمة هي فحص أحقية أصحاب المصالح الخاصة، وأريد شكر الأشخاص الذين ساهموا أيضا في سن القانون من المبادر الأول للقانون الوزير أوري اريئيل، رئيس لجنة الكنيست دافيد بيتون، الوزير زئيف الكين وائريك بن شمعون المستشار للوزير اريئيل، الذي رافق القانون لمدة سنة".

التعليقات