استقالة هودسون تنهي مسيرة متعثرة مع منتخب إنجلترا

استقالة هودسون تنهي مسيرة متعثرة مع منتخب إنجلترا
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلن روي هودسون، المدير الفني لمنتخب إنجلترا لكرة القدم، استقالته بعد هزيمة فريقه بهدفين مقابل هدف من منتخب أيسلندا، ما أدى إلى خروجه من بطولة كأس الأمم الأوروبية 2016.

وكُلف هودسون بتدريب المنتخب الإنجليزي منذ أربع سنوات خلفا للإيطالي فابيو كابيللو، لكنه لم يكسب سوى 11 مباراة في نهائيات البطولات الهامة التي خاضها منذ توليه المسؤولية.

وكان تصنيف منتخب أيسلندا، التي يبلغ تعداد سكانها 330 ألف نسمة، متأخرا جدا، إذ احتلت المركز الرابع والثلاثين بين منتخبات العالم قبيل يورو 2016، وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال روي هودسون: "أشعر بالأسف لإنهاء مسيرتي بهذا الشكل، لكن كل شيء ممكن."

وأضاف: "آمل أن تروا منتخب إنجلترا في نهائي إحدى البطولات الهامة قريبا."

وتابع: "والآن أترك المسؤولية لشخص آخر للإشراف على هذه المجموعة التواقة إلى الفوز من اللاعبين الموهوبين. لقد أظهروا أداء رائعا، وفعلوا كل ما طُلب منهم".

يُذكر أن تعاقد المدير الفني المستقيل، الذي حقق الفوز في 33 مباراة من إجمالي 56 مباراة قاد فيها الفريق الوطني، ينتهي بنهاية يورو 2016، وكان هناك حديثا يتردد في الأوساط الكروية عن التجديد له.

وقال غريغ دايك، رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، في وقت سابق إن هودسون سوف يُجدد تعاقده إذا "أبلت إنجلترا بلاء حسنا في يورو 2016"، وهو ما يُعتقد أنه الوصول إلى الدور ربع النهائي على الأقل في هذه البطولة، والذي كان المنتخب يحتاج إلى هزيمة أيسلندا لتحقيقه.

وقال الاتحاد، في بيان له صدر عقب استقالة هودسون: "لقد كانت آمالانا كبيرة في أن نتقدم إلى مراحل أبعد مما وصلنا إليه في هذه البطولة، لكننا نتقبل عدم القدرة على تحقيق تطلعاتنا وتطلعات البلاد".

وأضاف البيان: "ندعم روي هودسون في قرار التنحي عن منصبه كمدير لمنتخب إنجلترا، وسوف نناقش الخطوات التالية قريبا".

رغم تراجع تصنيفه إلى ترتيب متأخر جدا في تصنيف الفيفا، فاز منتخب أيسلندا على منتخب إنجلتراوكان منتخب إنجلترا قد أُهل لليورو 2016 من دون أي هزائم أثناء التصفيات المؤهلة للبطولة في مجموعته.

وبدأ المنتخب الإنجليزي نهائيات يورو 2016 بتعادل مع روسيا بهدف لكل منهما، ثم فاز على منتخب ويلز بهدفين مقابل هدف واحد، وتعادل مع المنتخب السلوفاكي دون أهداف في إطار مباريات المجموعة "ب"، وهو ما جعل إنجلترا في موقف صعب.

وواجه هودسون انتقادات حادة بعد مباراة سلوفاكيا لإقدامه على تغيير ستة لاعبين ممن شاركو في الفوز على ويلز.

وبقيادة هودسون، نجح منتخب إنجلترا في الوصول إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية، إذ خرجت من هذا الدور بعد هزيمته من منتخب إيطاليا بالضربات الترجيحية.

لكن في 2014، أظهر هودجسون والفريق الوطني أداء مخزيا بعد الخروج من نهائيات كأس العالم 2014 من مباريات المجموعة دون الفوز بأي منها.

"خارج المباراة"صرح هودسون عقب الهزيمة الأخيرة لإنجلترا في مدينة نيس الفرنسية بأن مساعداه راي لوينغتون وغراي نايفل سوف يتركان المنتخب الوطني.

وقال آلان شيرار، مراسل برنامج "مباراة اليوم" والنجم السابق لمنتخب إنجلترا الذي تردد أنه كان سيتولى قيادة المنتخب الوطني كمدير فني قبل التعاقد مع هودجسون، إنه "الأداء الأسوأ على الإطلاق لفريق إنجلترا. الأسوأ على الإطلاق. لقد كنا خارج المباراة، وكنا بائسين أيضا على مدار التسعين دقيقة."

وأكد أن اللاعبين كانوا يلعبون بطريقة دفاعية، ويخوضون المباراة تحت ضغط شديد، واصفا المدير الفني بأنه كان يتبنى طريقة دفاعية أيضا.

وقال جيرمان جيناس، مراسل آخر للبرنامج: "كل ما أعرفه أن روي هودسون لم يكن يدرك ما الذي يفعله، ولم يعرف كيف يختار أفضل فريق ولا أفضل منظومة للعب، لذلك دفع وظيفته ثمنا لولائه للاعبين. لقد كان خروجا مروعا من البطولة".

لكن جو هارت، حارس مرمى منتخب إنجلترا، قال: "تنتظر المدير الفني القادم للمنتخب مهمة شاقة، لقد عملنا بجد، لكننا لم ننجح. هكذا سيتذكر الجميع هذا الفريق."

لم يحدد هودجسون ما إذا كانت استقالته نهاية لمسيرته المهنية أم أنه سيواصل التدريب مع فريق آخروقال نجم منتخب إنجلترا واين روني إنه "يوم حزين لنا جميعا، إنه يوم شاق. لكن هذه هي كرة القدم، كثيرا ما تكدر صفو من يمارسونها. لم يكن سوء التخطيط هو السبب، لكنه سوء الحظ. إنا متأكدون من أننا فريق جيد. لا أستطيع أن أحدد ببساطة سبب ما حدث."

وأضاف أن "روي هودجسون سوف يتذكر ما حدث ويقتنع بأنه كان بإمكانه أن يفعل شيئا آخر."

وأكد أنه لا زال مستعدا للعب مع منتخب إنجلترا وأنه مهتم برؤية من سيقود الفريق بعد هودجسون.

من سيخلف هودسون؟تتجه الأنظار في الوقت الراهن جاريث ساوذغايت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا لكرة القدم تحت 21 سنة، لخلافة روي هودجسون.

كما يشير بعض المهتمين إلى عدد من الأسماء لخلافة هودسون، من بينهم غراي نايفل، مساعده السابق، والمدير الفني لفريق كريستال بالاس آلان باردو، والمدير الفني لفريق بورنماوث آدي هاوي، والمدير الفني الجديد لسيلتيك بريندان رودجرز، وآرسين فينغر المدير الفني لأرسنال، وجوزيه مورينو مدرب مانشستر يونايتد.

إنجازات وإخفاقاتلعب هودسون في صفوف كريستال بالاس، وغرايفسيند، ونورثفليت، ومايدستون، ونادي بيري بارك جنوب الإفريقي.

وبدأ حياته المهنية كمدرب مع نادي هالمستادس السويدي، وهو في الثامنة في العشرين من عمره ليفوز بلقب الدوري مرتين.

وتولى قيادة بريستول سيتي عام 1980، لكن النادي استغنى عنه بعد أربعة أشهر فقط ليعود إلى السويد مرة أخرى ويفوز بالدوري لخمس مواسم متتالية مع فريق مالمو.

وتولى هودسون أيضا قيادة منتخب سويسرا ليصل الفريق إلى الدور الـ 16 في نهائيات كأس العالم عام 1994 ونهائيات يورو 96 التي أُقيمت في إنجلترا.

رغم بلوغه 31 سنة، اعلن روني أنه لا زال مستعدا للعب في صفوف المنتخب الإنجليزيبعد ذلك، خاض المدير الفني المستقيل لمنتخب إنجلترا تجارب باءت بالفشل كمدرب لكرة القدم، من بينها تولي منصب المدير الفني لفريقي إنتر ميلان وبلاكبيرن، وتولى قيادة منتخب الإمارات العربية المتحدة، لكنه فُصل من منصبه بعد حلول المنتخب في المركز الخامس في بطولة كأس الخليج.

بعدها تولى تدريب فريق فنلندا، إلا أنه استقال بعد الفشل في التأهل ليورو 2008.

وفي 2007، عُين مديرا فنيا لفولهام لينهي الفريق الدوري الإنجليزي في أعلى ترتيب وصل إليه على الإطلاق بعد إنهاء البطولة في المركز السابع بعد مسيرة ناجحة في بطولة كأس الأندية الأوروبية حتى خرج من البطولة بعد الهزيمة من أتليتكو مدريد.

وانتقل بعد ذلك إلى ليفربول في يوليو/ تموز 2010، لكنه استقال بعد مرور سبعة أشهر فقط من التعاقد الذي بلغت مدته ثلاث سنوات.

وفي فبراير/ شباط 2011، تولى قيادة فريق ويست بروم ليبتعد بالفريق عن الهبوط من الدوري الإنجليزي.

وفي إبريل/ نيسان، سمح نادي ويست ماينلاند للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ببدء مفاوضات لتولي منصب المدير الفني لمنتخب إنجلترا الذي كان شاغرا في ذلك الوقت.

 

التعليقات