اليمين يحصد أكثرية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأسبانية

اليمين يحصد أكثرية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأسبانية
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
فاز الحزب الشعبي المحافظ بأكثرية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأسبانية، لكنه لم يتمكن من تحقيق أغلبية. والحزب الشعبي المحافظ هو الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء المؤقت ماريانو راخوي.

وأتى حزب العمال الاشتراكي الأسباني في المركز الثاني.

أما المركز الثالث، جاء فيه تحالف "اونيدوس بوديموس" اليساري، وفي المركز الرابع تحالف "المواطنين" اليميني الوسطي.

وفشل التصويت في حسم حالة الجمود السياسي التي استمرت على مدار ستة أشهر منذ الانتخابات التي أُجريت في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وقال راخوي إن له الحق في الاستمرار في منصبه.

وخاطب راخوي المئات من مؤيديه مساء الأحد في مدريد، وقال: "فزنا بالانتخابات، ونطالب بحقنا في الحكم".

وأظهرت النتائج الرسمية فوز الحزب الشعبي المحافظ بـ 137 مقعدا من أصل 350 هو عدد مقاعد البرلمان. وفاز حزب العمال الاشتراكي بـ 85 مقعدا، وهو ما تطابق مع استطلاع سابق للرأي أشار إلى حلول الاشتراكيين في المركز الثالث.

وفاز تحالف "يونيدوس بوديموس" بـ 71 مقعدا، في حين فاز تحالف "المواطنون" بـ 32 مقعدا. والتحالفان مستحدثان على المشهد السياسي الأسباني.

وتأتي الانتخابات الأسبانية بعد أيام من تصويت المملكة المتحدة في استفتاء للانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

يناهض تحالف "يونيدوس بوديموس" سياسات التقشف، وظهر في المشهد السياسي الأسباني منذ عامينووصف راخوي الانتخابات على أنها خيار بين الاستقرار الاقتصادي، وحالة الشك التي يفرضها تحالف "اونيدوس بوديموس" بقيادة حزب "بوديموس" المناهض لسياسات التقشف، والذي ظهر في المشهد السياسي الأسباني منذ عامين في احتجاجات على سياسات التقشف التي طالب بها الاتحاد الأوروبي.

ونفى رئيس حزب بوديموس، بابلو إغليسياس، أن حزبه يسعى لمراجعة علاقة بلاده بالاتحاد الأوروبي، وقال لـ بي بي سي إنه "حزين" لنتائج الاستفتاء على عضوية المملكة المتحدة. "ونأمل في إحداث تغيير في أوروبا، وسنحارب من أجل الحقوق الاجتماعية في أوروبا، ومن أجل أوروبا وشعب أوروبا".

وكان التصويت في ديسمبر/كانون الأول بمثابة نقطة تحول في أسبانيا لأن السلطة كانت تنتقل بالتبادل بين الحزب الشعبي المحافظ و حزب العمال الاشتراكي منذ إعلان الديمقراطية في سبعينيات القرن الماضي.

لكن بعد أشهر من المحادثات لم يتمكن أي حزب من تكوين تحالف أو حكومة أقليات.

وقال تحالف "اونيدوس بوديموس" وغيره من المجموعات اليسارية إن الحزب الشعبي المحافظ بقيادة راخوي، فقد الثقة بسبب سياسات التقشف ونسب البطالة المرتفعة التي أغرقت أسبانيا منذ الأزمة المالية عام 2008.

لكن الحزب الشعبي المحافظ قال إن تحسن الأداء الاقتصادي لأسبانيا دليل على نجاح سياساته.

وناشد راخوي المواطنين الأسبانيين "الذين يحبون ويهتمون ببلادهم" بالإدلاء بأصواتهم، وذلك أثناء الإدلاء بصوته يوم الأحد.

وقال: "ستصبح أسبانيا كما يريدها الأسبانيون، وسيكون لديها الحكومة والبرلمان الذي يريده الشعب".

 

التعليقات