شبكة أبوظبي الإذاعية... باقة من الفقرات المسجلة ببعد ديني وثقافي وترفيهي في رمضان

شبكة أبوظبي الإذاعية... باقة من الفقرات المسجلة ببعد ديني وثقافي وترفيهي في رمضان
رام الله - دنيا الوطن
مجموعة متنوعة من الفقرات المسجلة، قدمتها شبكة أبوظبي الإذاعية خلال شهر رمضان المبارك، أُعد محتواها بما يتناسب مع الصيام والسلوكيات والعادات الغذائية والصحية المرتبطة به، إضافة إلى أجواء السهر  والمسابقات المعتادة  في ليالي الشهر الفضيل.

وتراوحت مدة الفقرات المسجلة بين 3 إلى7 دقائق، قدمت عبرها معلوماتها الخفيفة والسريعة على مدار اليوم، وفق التالي:

إمارات أف أم

تزخر إذاعة "إمارات أف أم" في شهر رمضان الفضيل بباقة كبيرة من الفقرات التسجيلية التي اهتمت بالجوانب الصحية و التاريخية والرياضية.. إضافة إلى القصص الشعبية المشوقة، أبرزها:

-"مساجد": محطة تسلط الضوء على أبرز المساجد في دولة الامارات العربية المتحدة وأهميتها في المجتمع والدور الكبير الذي تلعبه في حياة الناس وعبر التاريخ، وهي من تقديم راشد عتيق.

-"أسال مجرب":  مجموعة النصائح العامة عن المواضيع الرياضية والصحية و قضايا التغذية، يقدمها الإعلامي الرياضي خليفة الدرمكي في أول تعاون له مع الإذاعة.

-"أطياف القصيد": مختارات من الشعر العربي الفصيح، يستعرض خلالها أحمد المجيني جمالياتها في ومناسبة قولها شارحاً بالإيجاز سيرة أصحابها.

-"حدث في رمضان":  استعادة لسلسلة من الوقائع وأبرز الأحداث التي وقعت في شهر رمضان الفضيل.

-"خراريف": أشهر الحكايات الإماراتية الخيالية القديمة تقدمها أمل الرميثي بطريقة مشوقة بهدف الى الحفاظ على التراث الإماراتي بوصفها جزءاً من التراث لما تتضمنه من عادات وتقاليد ومعتقدات ترتبط بهذه الحكايات.

- "أحداث تاريخية": استعراض لأهم الاحداث التاريخية التي وقعت في العالم ونبذة عنها، وهي من تقديم فوزية القاضي

-"طبيعة واماكن": باقة متنوعة من المعلومات المنوعة والغريبة التي تتناولها "مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية"، تستعرضها فاطمة خليفة مع المستمعين.

القرآن الكريم

 وتبث إذاعة "القرآن الكريم" من أبوظبي عدد من الفقرات اليومية التي يعدها ويقدمها عدد من الوعاظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وتهدف إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية، وتصحيح بعض السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين الصائمين، ومنها:

-"بشارة خير": محطة تتحدث عن العمل الصالح والأجر والثواب مقابل هذا العمل. وهي فرصة للتغيير وتبادل العادات الحسنة والمعرفة وخلق عاداتٍ جديدة يقابلها ثواب جزيل من الله سبحانه وتعالى.

- "أسرة مطمئنة": دعوة صريحة لتماسك الأسرة من خلال حديثٍ يختص بفقه الصيام وشؤون الحياة الأسرية وبعض العادات الأصيلة خلال شهر رمضان.

- "من وصايا النبي":  فقرة تتناول عدد من الوصايا التي أوصى بها الرسول أصحابه والمسلمين.

- "نسمات ايمانية": دروس متنوعة في فقه أحكام الدين التي تهم الصائم خلال هذا الشهر الفضيل وتعرفه بأحكام الصيام وآدابه.

- "فتحت أبواب الجنة": فقرة تأخذ مستمعيها إلى جنات النعيم، تطرق أبوابها لتذكر أحبابها بما فيها.

- "مدارج الإيمان": مساحة يومية يتناول فيها د.فاروق حمادة القيم الإيمانية والعملية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة لبناء إنسان صالح في نفسه وأسرته ووطنه، يفيد الناس جميعاً ليبني حضارة انسانية متراحمة ويبرز وجه الإسلام المشرق الذي أراده الله تعالى لعباده.

- "ياليت قومي يعلمون" :محطة يستعرض من خلالها د. أحمد الزامل فضائل الأعمال وثوابها عند رب كريم عبر دروس وعبر مواقف وسير إنسانية نبيله ومعاملات أخلاقية تنم عن ذوق رفيع تاريخية كانت أم نعيش واقعها اليوم.

أبوظبي أف أم

تقدم إذاعة "أبوظبي أف أم" على مدار أيام شهر رمضان المبارك فقرات متنوعة تتراوح بين 2 إلى 25 دقيقة اتسمت بالتنوع الكبير والواسع على نحو يلبي الرغبات والأذواق والميول لكافة شرائح المجتمع، ومنها:

-."شعراء من الماضي": محطة يتناول فيها حمدان الدرعي نبذة عن أبرز الشعراء الإماراتيين  في الماضي حياتهم وشعرهم . وهي تقدم بالاشتراك مع إذاعة إمارات أف أم

-"بيوت الرحمن" :جولة يومية من تقديم محمد الشيخ تتناول عمارة المساجد بأنواعها المختلفة .

-"صحابة المصطفى" : فقرة خاص تتناول سيرة صحابة الرسول الكريم ومآثرهم و مواقفهم.

-"إضاءات عربية": محطة من تقديم هشام حمزة وحنان الخليفي يستعرضان خلالها جماليات اللغة العربية من كلام فصيح وقول سديد.

-"في خاطري شي": محطة مع الإعلامي تركي الدخيل تتناول مجموعة من المواقف المختلفة التي مرت في حياتنا اليومية وكيف نتعامل معها و نسيطر عليها. والفقرة  تقدم بالاشتراك مع إذاعة إمارات أف أم

 ستار اف ام

وتحفل إذاعة "ستار أف أم " بمجموعة من الفقرات المتنوعة ذات البعد الاجتماعي والثقافي والترفيهي مع المحافظة على الروح الشبابية التي عرفت بها "ستار أف أم" ودرها في عكس التنوع الثقافي الذي تمتاز به العاصمة أبو ظبي، ومن أهم هذه الفقرات:

-" أجرني راسك":  مسابقة يومية عبارة عن مشهد تمثيلي من مسلسل أو فيلم وعلى المستمعين معرفة  اسم الفيلم أو المسلسل. وهي من إعداد فاروق درزي. وتقديمه مع  رانية يونس و فاروق درزي.

-" نساء صنعن التاريخ": محطة تتناول أبرز النساء في التاريخ. حيث يتم إعطاء بعض المعلومات عن أحداهن يومياً و على المستمع أن يعلم من هي هذه المرأة . والفقرة من إعداد فاروق درزي. وأداء رانية يونس.

- " طبخة على نار": فسحة خاصة للتعرف على مقادير و طريقة تحضير طبق جديد للمائدة الرمضانية وهي من إعداد وتقديم رانية يونس.  

 




التعليقات