بان كى مون يحث الأطراف اليمنية على وقف النزاع والوصول إلى حل شامل

بان كى مون يحث الأطراف اليمنية على وقف النزاع والوصول إلى حل شامل
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن موقف المجتمع الدولي بشأن اليمن واضح; وهو أن النزاع يجب أن يقف وأن اليمن يجب أن يعود إلي مسار الانتقال السياسي والعمل لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وقال مون – في اجتماع عقده اليوم الأحد مع وفدي الحكومة ومليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت – إن الوضع في اليمن مقلق للغاية وهناك نقص حاد في المواد الغذائية والاقتصاد في وضع خطر ومعاناة الشعب مستمرة بسبب انتهاكات اتفاق وقف الأعمال القتالية.

وأضاف أن هذا الوضع المقلق يبرهن للجميع وللوفدين أن أمامهما مسئولية كبيرة. وحث الأمين العام – حسب وكالة الأنباء اليمنية الحكومية – الوفدين على تجنب تأزيم الوضع والعمل بمسئولية ومرونة من أجل الوصول إلي حل شامل ينهي النزاع والعنف ومعالجة مسببات النزاع والعمل معا من أجل بناء مستقبل أفضل لكل اليمنيين.

وطالب مون الوفدين العمل بجدية مع مبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من أجل إقرار خارطة طريق للمبادئ والالتزام بوقف الأعمال القتالية والوصل بأسرع وقت ممكن إلى حل شامل.

وأوضح أن الوقت ليس في صالح الشعب اليمني, وكل يوم يمر والصراع مستمر يزيد من معانتهم وكلما طال أمد النزاع طال الوقت الذي تحتاجه اليمن للتعافي.

وأعرب الأمين العام عن سعادته بالإفراج عن السجناء والمعتقلين في الآونة الأخيرة وحث الأطراف على الإفراج عن جميع السجناء خاصة السجناء السياسيين والصحفيين وناشطي المجتمع المدني وآخرين كبادرة لحسن النوايا وذلك قبل حلول عيد الفطر.

 

التعليقات