فلسطين نائباً لرئاسة مجلس إدارة مشروع السنكروترون

رام الله - دنيا الوطن
قرر مجلس إدارة مشروع المسارع الضوئي "السنكروترون" في إجتماعه الأخير تعيين الأستاذ الدكتور كريم طهبوب نائباً لرئيس المجلس بصفته ممثلاً لفلسطين في مجلس الإدارة، حيث يرأس مجلس الإدارة البروفيسور السير كريس سميث من جامعة أكسفورد والمدير العام الأسبق للمنظمة الاوروبية للأبحاث الذرية.

بدوره، بارك وزبر التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم هذا الإنجاز المميز، مؤكداً أن فلسطين قادرة دائماً على إنجاب ورعاية العلماء والمبدعين، وأن هذا تأكيد على روح العطاء والقيادة التي يتمتع بها أبناء الشعب الفلسطيني.

يشغل د. طهبوب - أستاذ هندسة الميكاترونيكا في جامعة بوليتكنك فلسطين - منصب نائب رئيس مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي.

كان مشروع المسارع الضوئي بدأ عام 1999 بدعم من اليونسكو، وقد شجع الرئيس الراحل ياسر عرفات الفكرة آنذاك بحيث كانت فلسطين إحدى الدول الست المؤسسة للمشروع واعتمدته رسمياً عام 2003 ومن المتوقع الانتهاء من بناء المشروع في الأردن هذا العام بتكلفة إجمالية تصل 100 مليون دولار وبمساهمة مالية رمزية من فلسطين، وسيتم افتتاحه منتصف العام القادم.

وقد أوصى مجلس التعليم العالي في جلسته الأخيرة التي عُقدت برئاسة الوزير صيدم؛ بضرورة استمرار المشاركة الفاعلة لفلسطين في مشروع المسارع الضوئي "السنكروترون" والذي شكّلت له وزارة التربية والتعليم العالي في وقت سابق لجنة وطنية خاصة؛ بهدف تعظيم الاستفادة من الفرص البحثية والتدريبية التي يتيحها المشروع للجامعات الفلسطينية ومراكز الأبحاث والمؤسسات.