قائد الشرطة الاتحادية للأناضول: تم تحرير الفلوجة بالكامل من "داعش"

قائد الشرطة الاتحادية للأناضول: تم تحرير الفلوجة بالكامل من "داعش"
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلن الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية العراقية، اليوم الأحد، تحرير كامل مدينة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار (غرب) من سيطرة تنظيم "داعش"، نتيجة العملية العسكرية التي بدأتها القوات الحكومية في أيار/مايو. 

وفي تصريحات خاصة للأناضول، أوضح جودت، أن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب وشرطة الأنبار، والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي (جماعات شيعية موالية للحكومة) تمكنت من تحرير مدينة الفلوجة بالكامل من تنظيم داعش". 

وأضاف جودت، أن "قوات الحشد الشعبي شاركت بعمليات تحرير الفلوجة حتى الحدود الإدارية للمدينة"، مشيرا أن "القوات الأمنية تواصل عمليات تطهير بعض المناطق والأحياء الشمالية من جيوب التنظيم. 

وتابع "القوات الأمنية فرضت كامل السيطرة على الفلوجة، بعد معارك عنيفة أوقعت خسائر مادية وبشرية كبيرة جدا في صفوف العدو الاسرائيلي"، وفقاً لتعبيره. 

وكانت الفلوجة أولي المدن التي سيطر عليها "داعش"، مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه، وإعلان "الخلافة الإسلامية" على تلك الأراضي إلى جانب أراضي سورية في الجانب الآخر من الحدود. 

وشن العراق في 23 أيار/مايو الماضي حملة عسكرية لاستعادة المدينة، وأعلن قبل أكثر من أسبوع تحقيق النصر على المتشددين بعد استعادة المجمع الحكومي في الوسط، مع استمرار المعارك بين الجانبين في بعض الأحياء السكنية من المدينة الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد.

وفي 18 حزيران/يونيو الجاري، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن قوات بلاده استعادت السيطرة على القسم الأكبر من الفلوجة، وأن "داعش" لم يعد يسيطر إلا على "جيوب صغيرة" فيها.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، إن 90% من مساحة الفلوجة، لم تتأثر بالعمليات العسكرية، مبيناً أنها صالحة للسكن، عكس مدن أخرى تضررت بشكل واسع، وفقاً لتعبيره.

 

التعليقات