مجمع ناصر الطبي ينهي استعداداته لتنظيم المؤتمر العلمي السادس لأمراض الباطنة

مجمع ناصر الطبي ينهي استعداداته لتنظيم المؤتمر العلمي السادس لأمراض الباطنة
رام الله - دنيا الوطن
أنهى مجمع ناصر الطبي استعداداته لتنظيم المؤتمر العلمي السادس لأمراض الباطنة الذي سيعقد في فندق المشتل في غزة، بعنوان "الالتزام بالتميز"، في الفترة من 22 وحتى 24 تموز/يوليو القادم.
وأوضح د. علاء الدين المصري رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن المؤتمر سيعقد هذا العام 2016 بمشاركة واسعة من الأطباء واختصاصي الباطنة في كافة المؤسسات الصحية في قطاع غزة، و يتميز هذا العام بوجود مشاركات من الضفة الغربية والخارج، وكما أن عدد أوراق المؤتمر الطبية تزيد عن أربعين ورقة علمية.

وقال المصري أن المؤتمر هذا العام سيكون مميزا عن المؤتمرات الخمسة السابقة، حيث سيتم تسليط الضوء على أبحاث علمية تم إنجازها في مستشفيات وجامعات قطاع غزة، وإطلاع المشاركين على كثير من البروتوكلات العلاجية وفق آخر ما تم نشره عالمياً، وكما أننا في هذا العام سوف نشارك العالم في مخاوفه من مقاومة المضادات الحيوية، من خلال أوراق عمل مقدمة تبحث في ظاهرة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والإدارة الإشرافية لصرف ووصف وإعطاء هذه المضادات للمريض، والحفاظ على حياة الانسان، وأضاف "أننا في المؤتمر السادس ومن خلال خطة اللجنة العلمية أعطينا الفرصة للكثير من الأطباء الجدّد ليكون لهم دور مهم في الجانب البحثي وقدمنا لهم الفرصة لعرض نتائج ابحاثهم".

وأوضح د.علاء المصري أن اللجنة العلمية للمؤتمر السادس وضعت جُملة من الأهداف نطمح لتحقيقها ومنها: "الحفاظ على استمرارية هذا المحفل الطبي السنوي الذي يجمع اطباء الباطنة بشتى تخصصاتها ويعتبر فرصة كبيرة لتبادل الخبرات وعرض كل ما هو جديد في مجال الباطنة، والالتزام بإعطاء الأولوية لأوراق العمل البحثية التي تخدم القطاع الصحي وتقدم قاعدة مهمة من المعلومات الطبية، والعمل على دمج القطاعات الطبية بشقيها الأكاديمي والسريري الشيء الذي بدورة سيقدم لوحه متكاملة تصب في مصلحة المريض."


وقال د. عمرو الاسطل المنسق العام للمؤتمر “حافظنا على مدار 6 أعوام على استمرارية فعاليات المؤتمر بهدف تبادل الخبرات في المجال العملي لدعم وتطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى في ظل الحصار العلمي وصعوبة السفر والتنقل ومحدودية الإمكانات المعيقة في القطاع، ونتطلع الى إمكانية مشاركة عدد من الأطباء العرب والفلسطينيين بالخارج في المؤتمرات القادمة، وتَحُول الظروف الأمنية والحصار وإغلاق المعابر وصولهم الى قطاع غزة".


وصرح د. جمال الهمص رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ان المؤتمر سيعقد للعام السادس على التوالي ضمن خطة مجمع ناصر الطبي للارتقاء بالواقع الطبي في قطاع غزة. مؤكدا على أهمية انعقاد المؤتمر كتقليد سنوي يزود أطباء قطاع غزة بكافة المعلومات الحديثة في كافة فروع امراض الباطنة وآخر ما تم التوصل اليه العلم وكشف الحالات التي تم معالجتها, فضلا عن الاطلاع على الخبرات والتجارب العلمية للتعامل مع كافة الحالات المستجدة خاصة في قطاع غزة المحاصر.

ودعا د.مازن صافي، رئيس اللجنة الإعلامية كافة وسائل الإعلام إلى تغطية فعاليات المؤتمر، لما في ذلك من بصمة علمية واضحة في المجال الطبي بقطاع غزة، ويتيح تبادل الخبرات، مثمنا دور المؤسسات الصحية وشركات الأدوية الداعمة والراعية للمؤتمر، وكذلك المؤسسات الإعلامية التي شاركت الأعوام السابقة في التغطية والرعاية الإعلامية لفعاليات المؤتمر، وأوضح أن المؤتمر السادس سيشهد تغطية إعلامية هي الأوسع من بين المؤتمرات السابقة، حيث ستشارك أكثر من 10 مؤسسات إعلامية ما بين بث فضائي ومواقع إخبارية وصحف محلية وإذاعات أعلنت مشاركتها في رعاية المؤتمر لهذا العام، وأوضح أنه قد تم إنتاج فيلم وثائقي بعنوان "قصة نجاح مؤتمرات الباطنة" سيعرض في اليوم اليوم للمؤتمر،متمنياً أن يحقق نجاحا كبيرا كالمؤتمرات السابقة” .


يذكر أن مجمع ناصر الطبي عقد المؤتمر العلمي الخامس في أغسطس 2015 في فندق المشتل بعنوان "ما هو الأفضل" وكانت أبرز توصيات المؤتمرين انعقاده بشكل دوري سنويا للحاجة إلى تحديث كافة المعلومات العلمية المتعلقة في طب الباطنة.