حكاوي اليورو (15): بولندا تعبر سويسرا .. ويلز تربح الرهان البريطاني .. والبرتغال تقتل كرواتيا

حكاوي اليورو (15): بولندا تعبر سويسرا .. ويلز تربح الرهان البريطاني .. والبرتغال تقتل كرواتيا
وليد جودة

مع انطلاقة دور ال16 في يورو 2016، احتفظت المباريات الثلاث التي لعبت السبت بكل الإثارة إلى الدقائق الخمس الأخيرة من لقاء كرواتيا والبرتغال الذي ابتسم للأخيرة في النهاية، قبل ذلك كانت بولندا قد صعدت بركلات الحظ الترجيحية على حساب سويسرا، فيما جاء الفوز المتوقع لويلز على حساب آيرلندا الشمالية.

بولندا VS سويسرا .. الكرة لم تنصف من بحث عن الانتصار

كما كان متوقعاً، قدّم المنتخبان البولندي والسويسري مباراة تكتيكية متحفظة، انحصر فيها اللعب بشكل كبير في وسط الميدان، بولندا مالت أكثر إلى التأمين الدفاعي واللعب على المرتدات بهدف استغلال الأطراف السريعة التي تمتلكها، وكان لها ما أرادت عندما نجح الجناح الأيمن ياكوب بلاتزيكوفسكي باستثمار عمل كبير من الجناح الأيسر ماكزينسكي مسجلاً الهدف الأول للبولنديين، ليركن بعدها الفريق بشكل كامل للدفاع عن هذا الهدف، مسلماً مفاتيح اللعبة للخصم السويسري.

السويسريون حاولوا كثيراً واستغلوا التراجع البولندي لفرض ضغط هجومي متواصل، لكن تألق الحارس البولندي فابيانسكي وقف سداً منيعاً أمام كل المحاولات، حتى جاءت لحظة عبقرية لنجم سويسرا شيردان شاكيري الذي سجل الهدف الأجمل في هذا اليورو من ركلة خلفية مزدوجة سكنت الشباك قبل 10 دقائق من النهاية، ليحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي لم يشهد أي جديد، ليصل المشوار إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبولنديين بعد إضاعة غرانيت تشاكا المنتقل حديثاً لآرسنال إحدى الركلات السويسرية.

في المجمل سويسرا كانت الأقرب وربما الأكثر أحقية بخطف بطاقة التأهل لكن الحظ لم يلازمها واختار أن يلازم بولندا التي قدمت وجهاً شاحباً وواصل نجمها الأول ليفاندوفسكي الغياب عن مستواه المعروف.

ويلز VS  آيرلندا الشمالية .. معركة بريطانية كلاسيكية

النتيجة النهائية جاءت وفقاً لمعظم التوقعات بانتصار ويلزي، لكن واقع المباراة كان مفاجئاً، آيرلندا الشمالية سيطرت بشكل كبير على مجريات الشوط الأول ولاحت لها العديد من الفرص، هذا النهج التكتيكي يبدو بأنه شكل مفاجأة للمنتخب الويلزي الذي كان ينتظر خصماً متقوقعاً في مناطقة الدفاعية، فغاب رامسي وبيل وبقية لاعبي ويلز عن أجواء الشوط الأول بشكل كامل.

بين الشوطين تفطن المدرب الويلزي كريس كولمان إلى أخطاء فريقه وعمل على تعديل الأوتار، الأمر الذي أعاد الأمور إلى نصابها لتفرض ويلز سيطرتها على أرجاء الملعب وتبدء بتهديد المرمى الآيرلندي بعدة كرات خطيرة، وكالعادة الفرج جاء عن طريق غاريث، لكنه غاريث مكاولي هذه المرة وليس غاريث بيل، المدافع الآيرلندي الشمالي تكفل بإنهاء صمود زملائه بعد أن فشل بالتعامل مع عرضية بيل ليودعها في شباك بلاده، مانحاً ويلز بطاقة العبور إلى ربع النهائي.

اللقاء لم يشهد مستوى فني كبير، مباراة بدنية بامتياز واعتماد كبير على الكرات الطولية والعالية، مباراة بين منتخبين من بريطانيا وسيطر عليها الأداء البريطاني بشكل كبير، وفي النهاية انتصرت ويلز التي تمتلك الإمكانيات الأكبر لمواصلة المنافسة.

 كرواتيا VS البرتغال .. درس تكتيكي برتغالي يقتل الكروات

بعد نهاية الدور الأول، الجميع كان يراهن على أن كرواتيا قادرة على الذهاب بعيداً في هذه البطولة، وكانت كل الترشيحات تضع رونالدو ورفاقه في خانة الفريق الأضعف في هذه المواجهة، ويبدو أن المدرب البرتغالي فرناندو سانتوس كان من المؤمنين بأن فريقه لن يكون قادراً على مجاراة أسلوب كرواتيا، فانتهج أسلوباً يعتمد على إغلاق المنافذ أمام الكروات أولاً ومن ثم انتهاز أي فرصة معتمداً على مهارة لاعبيه.

هذا النهج ظهر بشكل جلي من خلال اعتماد سانتوس على سيلفا بدلاً من موتينهو في خط الوسط ليلعب بلاعبي ارتكاز، والهدف من ذلك قطع حلقة الوصل الأكثر أهمية لكرواتيا المتمثلة بمودريتش وراكيتيتش الذي كان مخيباً ومستسلماً لهذا الحصار، كما جاء الاعتماد على الظهير الأيمن سيدريك سواريز لإغلاق الجبهة الهجومية الكرواتية أمام بيرسيتش وهو ما نجح به بشكل تام.

سانتوس تفوق بشكل كامل على ساسيتش الذي لم يقرأ المباراة جيداً وتأخر في تغيير مهاجمه المعزول تماماً ماندزوكيتش والدفع بكالينيتش الأكثر تحركاً، ومع وصول اللقاء إلى الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي، اندفع الكروات بشكل مبالغ به نحو الهجوم آملين بتسجيل هدف يجنبهم ركلات الترجيح، وتناسوا القدرات الفردية الكبيرة التي تمتلكها البرتغال في تتنفيذ المرتدات، والتي نجح في واحدة منها كواريزما بتتويج عمل كبير شارك فيه الشاب الرائع سانشيز وناني ورونالدو مسجلاً هدف الانتصار القاتل للبرتغال، ويقودها إلى مواجهة بولندا في ربع النهائي، تاركاً الحسرة وخيبة الأمل لكرواتيا.

البرتغال التي تأهلت بشق الأنفس من دور المجموعات، قدمت اليوم أفضل لقاءاتها من الناحية التكتيكية، الفضل في ذلك يعود لقراءة جيدة للمدرب سانتوس ولتضحيات بدنية كبيرة من اللاعبين، والفرصة الآن باتت مواتية للتواجد في نصف النهائي وربما الوصول إلى ستاد دو فرانس في النهائي.

 نقطة نظام:

- بولندا في المجموعات أقنعت واليوم لم تفعل لكنها تتواجد في ربع النهائي، الشكل الذي ظهرت به اليوم أمام سويسرا لن يساعدها أمام البرتغال.

- شاكيري غادر البطولة رفقة بلاده سويسرا، لكنه سيبقى في الأذهان بفضل هدف لا يتكرر كثيراً في مثل هذه البطولات الكبيرة.

- غاريث بيل يفرض نفسه نجماً لامعاً في سماء اليورو بقيادته ويلز لصنع تاريخها بالوصول إلى ربع النهائي، لكن القادم لن يكون بسهولة ما فات.

- البرتغال اليوم أقنعت عندما لعبت كفريق متماسك بعد أن خيبت الآمال في الدور الأول باعتمادها على رونالدو وحده، ريناتو سانشيز وجوزيه فونت لا يمكن أن يعودا إلى الدكة بعد اليوم.

- يورو 2016 خسرت واحداً من أفضل منتخباتها الليلة .. كرواتيا !
 
نجم الليلة:

مباريات اليوم كانت مباريات تكتيكية بامتياز، فلم تشعر بأن لاعباً فرض نفسه كنجم الليلة، وإن كان بيبي قد قدم مباراة قتالية كبيرة قاد بها دفاعات بلاده للصمود أمام كرواتيا، إلا أن مدربه فرناندو سانتوس يستحق نجومية الليلة بتفوقه الكبير وقيادته البرتغال لقلب الطاولة على الكروات.

التعليقات