جامعة بيت لحم تحتفي بتخريج الفوج الأربعين من طلبتها

رام الله - دنيا الوطن
احتفلت جامعة بيت لحم السبت بتخريج فوج طلبتها الأربعين لعام 2016 والبالغ عددهم 712 خريج وخريجة وسط حضور شعبي ورسمي، على مسرح مركزها الثقافي الاجتماعي.  وقد تخرج في هذا اليوم طلبة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية  وطلبة البكالوريوس في التخصصات الأخرى من كلية العلوم، وطلبة الماجستير في التنمية والتعاون الدولي وطلبة البكالوريوس في التخصصات الأخرى من كلية ادارة الأعمال وطلبة الماجستير في الدراسات السياحية من معهد ادارة الفنادق والسياحة بالإضافة الى طلبة البكالوريوس والدبلوم في التخصصات الأخرى. وكان من بين الحضور نائب محافظ بيت لحم محمد ابو عليا، والمهندس زياد البندك مستشار الرئيس للشؤون المسيحية  والسيدة فيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم الأب ابراهيم فلتس وكيل عام حراسة الأراضي المقدسة والاستاذ داوود الزير رئيس مجلس امناء كلية فلسطين الأهلية ومحمد السبوع رئيس هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي، والعديد الشخصيات الوطنية والاكاديمية وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وبدا الاحتفال الذي ادار عرافته الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية وقسم الصحافة، بعد وصول موكب الخريجين والهيئتان التدريسية والادارية ومجلس الامناء، بالنشيد الوطني الفلسطيني، تلاه ترحيب من قبل عريف الحفل أكد فيه على ان جامعة بيت لحم منارة للعلم، وصرحا وطنيا شامخا يوفر التعليم العالي المتميز لأبناء الشعب الفلسطيني، يؤهل الكادر المطلوب ليناء الوطن.

ثم عزفت الموسيقى نشيد جامعة بيت لحم، تلاه كلمة الجامعة على لسان نائب الرئيس الأعلى للجامعة الاخ الدكتور بيتر براي الذي هنأ الطلبة وذويهم بهذه المناسبة وقال: " قبل أربع سنوات التحق أبناؤكم بجامعة بيت لحم، ولا شك أن رأيكم كان الحافز وراء قرار أبنائكم الالتحاق بهذه الجامعة، فقد أحسنوا الاختيار، وها أنتم اليوم ترون ثمرة ذلك القرار."

وأكد براي على ان رسالة جامعة بيت لحم هي خدمة الشعب الفلسطيني عبر التربية والتعليم، وان الجامعة تحقق هذا عن طريق تدريب الطلبة وتوجيههم لخدمة المجتمع على أحسن وجه ممكن.  وقال ان الجامعة تسعى دائماً إلى رفع مستوى برامجها الأكاديمية، وتطوير تجهيزاتها، والاندماج مع المجتمع المحلي لكي تلبي احتياجات الطلبة على الوجه الأفضل.

ثم ألقى ضيف الحفل الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي كلمة بهذه المناسبة  هنأ فيها الخريجين وذويهم بمناسبة تخرج ابناءهم فقال "شعب فيه  انتم، لا يمكن الا ان يصنع الأمل، اينما حل واينما رحل، ألف مبروك لهذه الجامعة الطيبة في هذا اليوم البهي، وألف مبروك لكل هذه الابتسامات التي تصنع اليوم مستقبلا ًجديدا واعداً."  وأضاف، "على أقدامنا سقط المحال وأورقت الرجولة والرجال، لا يمكن الا في يوم من الأيام كما تحتفون اليوم بهذا التخريج،  ان تحتفوا بحرية الشعب الفلسطيني وخلاصه وانعتاقه."

وأكد صيدم على أهمية التعليم في هذه المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني قائلاً "التعليم تحرير، التعليم انتصار والخريج هو عنوان لمستقبل زاهٍ تحتفي به جميعاً. "

وفي ختام كلمته، وجه صيدم التحية لشهداء جامعة بيت لحم ولطلبتها الاسرى والجرحى ولإدارة الجامعة ومجلس امنائها والقائمين عليها متمنيا التوفيق للجميع.

وألقت الطالبة غريس نبيل ربيع – خريجة كلية العلوم – دائرة الأحياء والأولى على الجامعة والحاصلة على معدل 3.97 من 4.00، كلمة نيابة عن زملائها الخريجين تحدثت فيها عن السنوات الأربع التي أمضتها في الجامعة منذ دخولها في العام 2012 لدراسة علم الأحياء حتى لحظة التخرج .

وقالت ربيع، "خريفُ عامَ ألفَيْنِ واثنَي عشرَ كان يومَ قبولي في كليةِ العلومِ بجامعةِ بيتَ لحم لأتخصصَ في دراسةِ علمِ الأحياءِ. فلطالما حَلُمتُ بتخصصٍ يتّصلُ بأحدِ علومِ الطبّ، ولن يَسعَني الوقتُ لأخبرَكم عن مدى التجاربِ الرائعةِ التي عشتُها خلالَ الأربعةِ أعوامٍ الماضية... لم تكن أربعةَ أعوامٍ تنقضي، بل كانت حياةً تنبضُ بالذكرياتِ ولحظاتِ السعادةِ الّتي يَعزّ عليّ فراقُهَا... لن أنسى فرحتَنَا عندَ أوّلِ يومٍ ارتدينا فيه ثوبَ المختبرِ الأبيضَ مع ما يحملُه ذلكَ الشعورُ من مسؤوليةٍ ستقعُ على عاتقِنا، لا أنكرُ أننا في بادئ الأمرِ لم نشعرْ بتلكَ المسؤوليةِ فعلا، فأنا لا أستطيعُ أن أخفيَ حجمَ التجاربِ المَخبريةِ التي أخفقْنَا بِها وتلكَ التي نجحنا بِها.  وأنا شاكرةٌ للهِ على كلِّ تجربةٍ اعترضَتْ طريقَ نجاحي وأكسبتني العلمَ والمعرفةَ وساعدتني على بناءِ مستقبلي"

وفي نهاية الاحتفال قام عمداء كليات العلوم وإدارة الأعمال ومدير معهد إدارة الفنادق بالمناداة على الخريجين حيث قام كل من رئيس الجامعة  الأخ بيتر براي ونائبة الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتورة ايرين هزو بتسليمهم شهادات تخرجهم.

وقد بلغ عدد الخريجين في اليوم الأول (338) خريج خريجة، حيث سيتخرج في اليوم الثاني الأحد (374) خريج وخريجة من طلبة كلية الآداب والتربية والتمريض، لينوف عدد خريجي جامعة بيت لحم منذ تأسيسها في العام 1973 على 15000 خريج وخريجة.