النائب ابو معروف: لقاح الـ"الفلوميسط" لم يحصِّن الأطفال والمسنين من انفلونزة الشتاء

النائب  ابو معروف: لقاح الـ"الفلوميسط" لم يحصِّن الأطفال والمسنين من انفلونزة الشتاء
الداخل - دنيا الوطن
بعث النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) رسالة لوزير الصحة يعقوب ليتسمان يطالبه بدراسة جدوى وفعالية لقاح الـ"فلوميسط - flumist" المعروف عالميا، والذي يجري تلقيحه لملايين البشر في جميع انحاء العالم سنويا بما في ذلك اسرائيل قبيل فصل الشتاء، للوقاية من الاصابة بفيروسات جهاز التنفس العلوي وانواع الفيروسات التي تسبّب الإصابة بالإنفلونزة.

وقال د. ابو معروف في رسالته، إن المركز الأمريكي الخاص بمراقبة علاج الأمراض، توصّل إلى النتيجة بأن لقاح الـ"الفلوميسط" لم يساعد في العلاج ولم يحصِّن الأطفال والمسنين من أمراض الشتاء، وأن اللقاح الأفضل والمجدي هو عن طريق الحقن بالإبرة فقط، وليس بواسطة (بخّاخ الأنف - الفلوميسط) الذي أثبت المركز الطبي الأمريكي عدم فاعليته في محاربة الانفلونزا، وقد تمّ استعمال (بخّاخ الفلوميسط) قبل عدّة سنوات للأطفال الذين يخافون وخز الإبر خلال تطعيم هذا اللقاح، وكان من المتوقّع أن يوفِّر الحماية والتحصين الأكبر لمحاربة فيروسات الانفلونزا المختلفة.

وأكد د. ابو معروف أنه سيتابع الموضوع مع وزارة الصحة على كافة الاصعدة مع وزارة الصحة للتوصل إلى قرار رسمي ملزم في مستقبل استعمال بخّاخ الفلوميسط في البلاد.

التعليقات