الجامعة الإسلامية الثانية فلسطينياً وضمن قائمة أفضل الجامعات العربية

الجامعة الإسلامية الثانية فلسطينياً وضمن قائمة أفضل الجامعات العربية
رام الله - دنيا الوطن
وفق تصنيف مؤسسة أمريكية شمل  2000جامعة الجامعة الإسلامية الثانية فلسطينياً وضمن قائمة أفضل الجامعات العربية حلت الجامعة الإسلامية بغزة في مرتبة متقدمة ضمن أفضل الجامعات العربية وفقاً لتقرير أصدرته مؤسسة أمريكية ترصد أداء الجامعات وتقييمها في العالم العربي وخارجه. 

فقد جاءت الجامعة الإسلامية في المرتبة الثانية فلسطينياً بعد جامعة النجاح الوطنية والسادسة والثمانين عربياً وفقاً لتقرير أصدرته مؤسسة U. S. News and World Report يشمل نتائج تقييم أفضل جامعات المنطقة العربية في مجال التعليم، ووفقاًّ للتقييم فإنه يتم تصنيف أول وأفضل (120) جامعة ومؤسسة تعليم عالي في المنطقة العربية من أكثر من (2000) جامعة ومؤسسة تعليم عالي في العالم العربي. 

ويختار هذا التقييم أفضل الجامعات في العالم العربي بناء على (11) مؤشراً لقياس أداء الجامعة وسمعتها الأكاديمية في مجال نشر البحوث، وعدد المنشورة منها في المجلات العلمية المشهورة في الحقل الأكاديمي. 

ويعتمد التصنيف على عدة مؤشرات، منها: سمعة الجامعة الأكاديمية، وسمعة العاملين فيها، وعدد البحوث المقتبسة، ونسبتها، وعدد الاقتباسات البحثية وتأثيرها، ويعتمد هذا التصنيف على تصنيفات Scopus ، وسمعة الجامعة الأكاديمية حسب مؤسسة Ipsos في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسمعة العاملين في الجامعة في الوطن العربي، ومخرجات البحث العلمي والأداء الأكاديمي. 

وقدر الأستاذ الدكتور عادل محمد عوض الله –رئيس الجامعة الإسلامية بغزة- أسرة الجامعة الإسلامية، الجهود البناءة التي تقوم بها أسرة الجامعة الإسلامية، لمواصلة تقدم الجامعة، ونموها، وازدهارها، بما يسهم في أداء دورها الإيجابي في خدمة الوطن، والإسهام الفاعل في ارتقائه. 

وأكد الأستاذ الدكتور عوض الله أن الجامعة الإسلامية نجحت في تحويل البحث العلمي إلى ثقافة يومية جادة يتم ممارستها في الأداء اليومي الجامعة سواء تعلق الأمر بالجانب الأكاديمي، أو خدمة المجتمع المحلي، أو النتاج البحثي.

وشدد على أن الجامعة تعنى بتطوير البنية التحتية الداعمة للأداء الأكاديمي، وتشجع الأكاديميين والطلبة والخريجين على المشاركة في المسابقات البحثة العلمية الوطنية، والإقليمية، والدولية. 

وأفاد الأستاذ الدكتور عوض الله أن الجامعة تطرح عدداً من الجوائز العلمية التشجيعية، وتوفر البيئة المساعدة للتفرغ العلمي، وتعنى بتوطيد علاقات التعاون المشترك مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي داخل فلسطين وخارجها. 

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية بغزة تأسست عام 1978، وهي تضم (11) كلية تحتوي على (120) برنامجاً أكاديمياً، ويبلغ عدد طلبتها (20000) طالب وطالبة، وبلغ عدد خريجيها منذ التأسيس (63000) خريج وخريجة، وهي تضم (22) مركزاً ووحدة علمية، ولها أكثر من (140) شريكاً موزعين على مختلف دول العالم، ويربطها أكثر من (40) اتفاقية تعاون مشترك مع جامعات عربية وأجنبية. 

جدير بالذكر أن، U. S. News and World Report شركة أمريكية إعلامية تأسست عام 1933، تنشر أخباراً وبحوثاً، وتقدم تقيميات أكاديمية للجامعات حول العالم، وهي تقدم سنوياً معلومات حول أفضل الجامعات العالمية والعربية، وتنشر سنوياً كتباً مطبوعة وإلكترونية لجامعات عربية وأجنبية ليتم تصنيفها وفق أفضل الجامعات الأكاديمية وكليات الدراسات العليا ومراكز البحوث.