هل توجد حياة بالفعل بعد الموت ؟‎

هل توجد حياة بالفعل بعد الموت ؟‎
رام الله - دنيا الوطن
ما يزال الموت واحدا من أكبر علامات الاستفهام التي تراودنا جميعا مع معرض محاولتنا تخيل ما يمكن أن يحدث لنا بعد الموت، لذا لا يمكن ان تتوقف الأبحاث في هذا المجال.

وقد كشف العلماء النقاب عن استمرار جيناتنا في النشاط عدة أيام بعد الوفاة، وتشير الدلائل إلى أن أكثر من ألف من الجينات يستمر في نشاطه إلى جانب استعداد بعضها للتوقف عن العمل خلال 24 ساعة بعد الموت.

ويمكن أن تكون لهذا الاكتشاف آثار إيجابية في مجال تحسين عمليات زرع الأعضاء، وتسلط هذه النتائج الضوء من جديد على تساؤل طرحه العلماء منذ فترة طويلة، حول طبيعة النشاط الجيني بعد الموت وإن كان يتوقف فور وقوع الحدث.

لذا تحول الباحثون في جامعة واشنطن نحو دراسة نموذجين من حيوانات المختبر، الفئران والسمك المخطط أو سمك الزرد zebrafish (نوع من أنواع السمك) من أجل البحث في علامات النشاط الجيني.

تعمل الجينات النشطة في الخلايا الحية على تشكيل نسخ مؤقتة من التعليمات الجينية في شكل مرسال RNA، وبالتحليل وجد الفريق أدلة على نشاط 1063 من الجينات لدى الفئران وسمكات الزرد zebrafish بعد وفاتها.

وتؤكد سلسلة من دراستين نشرتا على موقع biorxiv على الانترنت هذا الشهر، أن معظم الجينات تعمل لمدة نصف ساعة بعد موت الحيوانات، وبعضها يستمر في العمل مدة من 24 إلى 48 ساعة.

ويقوم جسم الإنسان بتوجيه موارد طاقية كبيرة لحفظ نشاط الحمض النووي وتنظيمه في أثناء الحياة، ولكن بعد الوفاة يستمر عمل بعض الجينات لتتوقف بعد فترة وجيزة.

التعليقات