الوكالة الأمريكية تقيم إفطاراً رمضانياً مع أهالي قرية إمنيزل إحتفاء بمشروع المياه الجديد

رام الله - دنيا الوطن
أقامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الخميس، إفطاراً رمضانياً  بمشاركة أهالي قرية إمنيزل، جنوب شرق بلدة يطا في محافظة الخليل، وذلك إحتفاء بمشروع المياه الجديد الذي تم بتمويل الوكالة الأمريكية وبتنفيذ مؤسسة "أنيرا" وبالتعاون مع سلطة  المياه الفلسطينية. وشارك في الإفطار كل من نائب القنصل الأمريكي العام السيدة دوروثي شيا ومدير بعثة الوكالة الأمريكية السيد ديفد هاردن ومدير مؤسسة "أنيرا" السيد بول باتلر ورئيس مجلس قروي إمنيزل السيد علي حريزات وعدد من ممثلي المجتمع المحلي.

وفي كلمتها، أشادت شيا بهذا المشروع الذي سيوفر مياه صالحة للشرب للقرية خاصة بتزامنه مع شهر رمضان الفضيل، مشيرة إلى ضرورة القيام بواجبتنا تجاه بعضنا البعض لدعم كرامة كل إنسان.
وبدوره، أعرب هاردن عن مدى فخره بنجاح هذا المشروع، مشيرا إلى أن هذا المشروع جاء لخدمة مستقبل أفضل لأطفال وأهالي إمنيزل.
في الختام، شكر إحريزات وأهالي القرية الوكالة الأمريكية، معربا عن مدى إمتنانه لجهود الوكالة الأمريكية في تحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي ساهم في تحسين الظروف المعيشية لأهالي القرية وإحداث نقلة نوعية في حياتهم.

وإستثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ما يبلغ 600 ألف دولار أمريكي لبناء خزان مياه بسعة 250 متر مكعب ومحطة ضخ، إضافة إلى تمديد أنابيب مياه بطول 3,350 م وتركيب 60 وصلة منزلية، وذلك بهدف وصل منازل القرية بشبكة المياه. كما ساهم المشروع في ترك أثر ملموس على حياة 450 نسمة من سكان القرية إضافة إلى تخفيف العبء المادي المترتب على أهالي المنطقة إثر شراء المياه بتكاليف باهظة. 

قبيل تنفيذ المشروع، لم يتمتع أهالي قرية إمنيزل بمياه صالحة للشرب وذلك بفعل غياب شبكة مياه في القرية حيث كانوا يحصلون على المياه من تجمعات مياه الأمطار التي يتم تخزينها لاحقا في آبار تحت الأرض، والتي غالبا ما تكون ملوثة وغير صالحة للشرب، كما عانت العائلات من نقص في المياه بشكل مستمر حيث لم يتمكن بعض السكان من الحصول على المياه لأيام عديدة خاصة في أشهر الصيف الحارة، مما اضطرهم إلى دفع تكاليف كبيرة من دخلهم المحدود لشراء المياه. 

وساهم المشروع في خلق 105 فرصة عمل قصيرة الأمد للعمال الفلسطينيين، حيث يندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني الذي تنفذه مؤسسة "أنيرا" بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمدة خمسة أعوام (2013-2018) والذي يهدف إلى زيادة قدرة الفلسطينيين للوصول إلى خدمات أفضل في مجال المياه والصرف الصحي، ومعالجة احتياجات البنية التحتية الأساسية في مختلف القطاعات منها الصحة والديمقراطية والحكم الرشيد والتعليم في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد ساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID) منذ عام 2000 بما يزيد عن 300 مليون دولار أمريكي  لدعم  المئات من مشاريع المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة، مما ساهم في تحسين الوصول إلى المياه لأكثر من مليون فلسطيني. وساهمت هذه المشاريع في إنشاء 28 خزان مياه وإعادة تأهيل 29 بئر جوفي وتمديد أنابيب مياه بطول 900 كم وخدمة 130,000 فلسطيني عبر وصل منازلهم بشبكة المياه للمرة الأولى.