مدير التصوير أحمد المرسي يكتب عن فن ابتكار الحلول البصرية في الأفلام

رام الله - دنيا الوطن
في مقال يحمل عنوان "7 من مهام مدير التصوير" نشرته مجلة كاميرا في عدد شهر مايو - أيار، سلط مدير التصوير السينمائي أحمد المرسي الضوء على فن ابتكار الحلول البصرية في الأفلام ومراعاة أدق التفاصيل للحصول على صورة مناسبة لطبيعة الفيلم، مستشهداً بالأعمال السينمائية التي تولى مسؤولية مدير التصوير فيها، مثل أسوار القمر، الفيل الأزرق،واحد صحيح وملك وكتابة.

وتُعتبر كاميرا أول مجلة عربية متخصصة في فن التصوير، حيث تتخصص موضوعاتها في كل ما يتعلق بالتقنية المستخدَمة في التصوير، لتخرج الصورة النهائية كما يريدها مخرج العمل.

وقد تمثلت مهام مدير التصوير التي ذكرها المرسي عبر المقال في اختيار نوع الكاميرا المناسبة لحالات الفيلم المختلفة، دراسة ظروف تصوير الفيلم، خاصة الجوية والبيئية واختيار كاميرات تتوافق معها ومواعيد تصوير مناسبة، التنسيق بين الأقسام المختلفة في الفيلم، استخدام الصورة في التعبير المراد وصوله من كل مشهد، التعاون مع الممثل وإعطائه مساحة خاصة للتعبير عن مشاعره دون الالتفات للكاميرا، ابتكار حلول بصرية للمشاهد الخاصة، بالإضافة إلى استيعاب العيوب وكسر القواعد واستغلالها في صالح الفيلم.

وبجوار كونه مدير تصوير سينمائي قدم 12 فيلماً وفاز بجوائز سينمائية عديدة، يمارس المرسي شغفه في التجريب الفني واختبار أحدث الأدوات التكنولوجية من خلال الإعلانات التي قدم بها أكثر من 1000 عمل، ليصبح أحد الأسماء العربية الشهيرة بصناعة الإعلانات، في دول عربية مثل مصر، المغرب، الإمارات، الأردن ولبنان، ودول غربية مثل إسبانيا، المملكة المتحدة وفرنسا. واختارت شركة ARRI أحد إعلاناته (بنك الاتحاد الوطني) ضمن مقدمتها الدعائية لمعرض IBC عن الأعمال التي تم تصويرها بأنظمة كاميرات ALEXA خلال عام 2015، كما حصدت 5 إعلانات من تصويره جوائز الدورة العاشرة من مهرجان لينكس دبي العالمي للإبداع الذي يُعد الحدث الأهم بصناعة الإعلانات في العالم العربي.

كذلك قدم المرسي العديد من الفيديوهات الموسيقية مع كبار الفنانين بالعالم العربي، ومنهم تامر حسني، سميرة سعيد، محمد منير، أنغام وسامي يوسف.

مجلة كاميرا هي أول مجلة عربية متخصصة في التصوير السينمائي والفوتوغرافي بدأ إصدارها في 2015 وترأس تحريرهاإقبال بركة ورئيس مجلس الإدارة رمسيس مرزوق والرئيس الفخري صديق عفيفي وتضم هيئة تحريرها نخبة من العاملين في مجال الصحافة والتصوير.  

التعليقات