مصر قد تفقد التصنيف الأول للفيفا بسبب الوديات لصالح تونس

مصر قد تفقد التصنيف الأول للفيفا بسبب الوديات لصالح تونس
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
يسعى المنتخب المصري لكرة القدم إلى الحفاظ على صدارته في التصنيف المعتاد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال مباراته القادمة مع تنزانيا ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية، لكن الوديات باتت تهدد حظوظه بشكل كبير.

ويلتقي منتخب الفراعنة بقيادة المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر بمنتخب تنزانيا يوم 4 من شهر يونيو/حزيران المقبل، في إطار لقاءات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الأفريقية 2017 بالجابون.

وتسبب أزمة التصنيف صداعًا لكوبر وجهازه خاصة بعد التعادل الإيجابي الذي حققه منتخب تنزانيا مع نظيره الكيني بنتيجة 1/1 وإلغاء المباراة الودية التي كان من المقرر إقامتها بين المنتخب المصري ومنتخب الكونغو.

وبعد التعادل الإيجابي لتنزانيا مع كينيا وديا أصبح ترتيب المنتخب التنزاني مهددا بالتراجع في التصنيف الدولي، وبالتالي أصبحت نتيجة المنتخب الأول مع تنزانيا مهددة بمنح منتخب الفراعنة نقاط أقل في التصنيف وبالتالي التأثير على وضعه بالتصنيف.

وكشف مصدر بالجهاز الفني للمنتخب أن قرار "فيفا" بوجود تصنيف استثنائي لقارة إفريقيا يوم 8 يونيو/حزيران يعني أن ستتراجع إلى مركز أقل من ال130 عالميا، وبالتالي مجموع النقاط التي سيحصل عليها المنتخب ستكون أقل وبالتالي تهدد وضعه ، وفي هذه الحالة ستأخذ تونس مكان مصر في تصنيف أول للفيفا حال فوزها على جيبوتي المقررة في 3 يونيو/حزيران.

وكان الفيفا أرسل خطابا في شهر أبريل/نيسان الماضي يفيد بعمل تصنيف استثنائي لمنتخبات أفريقيا فقط، يصدر في الفترة من الثامن وحتى العاشر من شهر يونيو/حزيران القادم، والذي ستجرى بناء عليه قرعة كاس العالم في 24 يونيو.

وبالتالي فإن الفيفا سيصدر التصنيف مرتين خلال شهر يونيو/تموز، ستكون الأولى في الثاني من الشهر القادم وهو التصنيف المعتاد وسيتضمن ترتيب جديد لكافة منتخبات العالم، قبل أيام قليلة من إصدار التصنيف الاستثنائي الذي سيشمل منتخبات أفريقيا فقط، بعد الانتهاء من المباريات الودية ومواجهات الجولة الخامسة من تصفيات أمم أفريقيا 2017.

وجاء الفراعنة في المركز الخامس إفريقيًا، والـ44 عالميًا، برصيد 648 نقطة، وفقًا للتصنيف الأخير للفيفا لشهر مايو/أيار، بينما جاء المنتخب الجزائري في صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية، برصيد 771 نقطة.

 

التعليقات