تجمع تاج للسياحة و الفنون يقيم ندوة نقاشية بعنوان انا القدس

تجمع تاج للسياحة و الفنون يقيم ندوة نقاشية بعنوان انا القدس
رام الله - دنيا الوطن
اقام تجمع تاج للسياحة و الفنون /القدس الشريف ندوة نقاشية بعنوان انا القدس في فندق السانت جورج وسط حضور مختلف من جميع القطاعات الشعبية و الرسمية و السياحية و الدينية. 

افتتح الندوة الاستاذ بشار المشني مدير التجمع بمقدمة عن تجمع تاج و اهدافه و اليات عمله , و نوه الى ان التجمع اليوم يضم 70 شركة عاملة في قطاع السياحة كاعضاء , و شرح عن اهداف حملة انا القدس التوعيوية >

وا كد على أن هدف الحملة هو تعزيز الثقافة السياحية لأبناء القدس من أجل حماية مواردهم وقدراتهم مما يساهم في خلق فرص عمل ورفع المستوى المعيشي في القدس، اضافة الى زيادة الاستثمارات وفرص التسوق، اضافة الى سعي الحملة لتعزيز القيم المتأصلة في الثقافة والحضارة.. 

و بدوره القى السيد عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس , كلمة ترحيبية بالموجودين و اكد على اهمية حملة التوعية التي يقوم فيها تاج من اجل زيادة الوعي المحلي باهمية السياحة و حمايتها في ظل الهجمة الشرسة من الاحتلال على المدينة كما اكد على اهمية تعاون المؤسسات السياحية في
مدينة القدس مع باقي المؤسسات الدينية مسيحية كانت أو اسلامية.

كما أشار المطران عطالله حنا الى ضرورة حماية السياحة من سياسة التهويد الاسرائيلي وسياسة طمس المعالم وتشويه تاريخها، و شدد على ضرورة أن تعمل المؤسسات الوطنية من أجل توضيح الوجه الحقيقي لمدينة القدس وليس كما يسعى الاحتلال ترويجه عن القدس . . 

اما السيد رائد سعادة رئيس مجلس ادارة تاج فقد عرض استراتيجيات العمل السياحي للقطاع و التي يجب تنفيذها لحماية هذا القطاع الاساسي في المدينة , و ووضح بدوره اهداف الحملة و طرق تنفيذها و اهميتها لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع بحماية السياحة و المحافظة عليها و استطرد رائد سعادة مشيرا الى أن مشكلة السياحة في القدس تتمثل في مفهوم " الخوف" الذي يمنع السياح من داخل البلاد وخارجها من القدوم الى القدس تحسبا من الاوضاع السياسية، وبالتالي يجب أن يتم العمل ضمن استراتيجيات تتغلب علي هذا الخوف هذه الاستراتيجيات المتمثلة في خلق التجربة والتشبيك والشراكات مع كافة القطاعات، اضافة الى العمل على نطاق المجتمع المحلي وأفراد القدس أنفسهم، والعمل على تنمية المعرفة من أجل الترويج الصحيح للسياحة. 

في حين تحدث المرشد السياحي التربوي روبين ابو شمسية عن ضرورة تعزيز الحملة للانتماء للهوية المقدسية الفلسطينية بكافة مكوناتها من أجل اعادة صياغة البرنامج السياحي ليكون برنامجا فلسطينيا، من خلال توحيد الاهداف ما بين المفهوم الديني والسياحي والتربوي والمفهوم المجتمعي الانساني من أجل تنمية الاقتصاد السياحي، اضافة الى تنمية الموارد البشرية والتعاون المشترك الضروري من أجل انجاح هذا العمل. 

وأشارت بعض المداخلات من الحضور أن هناك جهل كبير في المعرفة عن القدس،وعن الحاجة الكبيرة الى معرفة التاريخ والثقافة اضافة الى فهم القيم وتطبيقها والحفاظ عليها، عدا عن أن أزمة الثقة بين مؤسسات البلد يمكن أن تخلق اشكالية عدم تفاهم وبالتالي احباط لأي محاولة ترفع القدس في مجال معين، الا أن اكتساب مفاهيم معينة حول تعزيز الهوية الوطنية وحول العادات والتقاليد الأصلية في القدس قد يخرجنا من بعض الأزمات التي تعرقل طرق النجاح. يذكر ان الحملة يديرها تجمع تاج للسياحة و الفنون بالتعاون مع مجموعة ساند الشبابية.