مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي تنفذ فعاليات مشروع ( دور المرأة الفلسطينية في دعم القضايا الوطنية)

رام الله - دنيا الوطن

تواصل مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي تنفيذ فعاليات مشروع ( دور المرأة الفلسطينية في دعم القضايا الوطنية) التابع لمؤسسة زمام فلسطين حيث عقدت ندوة بعنوان (نحو بناء ثقافة اللاعنف ونبذ التطرف الفكري ) بالتعاون مع بلدية نابلس ممثلة بـالشيخ زهير الدبعي مشرف المراكز الثقافية في بلدية نابلس وبحضور المديرة العامة لمؤسسة ادوار أ. سحر يوسف القواسمة وممثليات عن المؤسسات الاهلية والنسوية ورجال الاعمال والمثقفينات والشابات والشباب.

 بدأت الندوة بكلمة أ.سحر القواسمة حيث عرضت فيها دور النساء الفلسطينيات في نبذ ثقافة العنف والتطرف الفكري داخل الاسرة والمجتمع الفلسطيني بشكل عام واكدت على اهمية دور النساء في بناء الثقافة الوطنية الفلسطينية وكيف لعبت دورا بارزا في خلق استراتيجيات التكيف والصمود من اجل الحفاظ على الاسرة الفلسطينية والبقاء على الارض.

وبدورة اكد الشيخ زهير الدبعي, مراحل العمل الوطني الفلسطيني وكيف ان المرأة الفلسطينية عملت في النضال الوطني بجانب الرجل وحافظت على المطالب والحاجات الوطنية, واشار الى اهمية وجود الشابات والشباب في مثل تلك الندوات للعمل المشترك على بناء ثقافة اللاعنف مشيرا بانة متفائل حول دور الشعب الفلسطيني في نبذ العنف في المستقبل.

كما تحدث محمد نضال دروزة كاتب في الحوار المتمدن وناشط اجتماعي , بانة يجب اعادة النظر في التربية التي تعمل على تنشئة الفتيات على ثقافة الاستبداد و القبول بدون ابداء أي راي واحترام الطرف الاخر ,حيث تعمل النساء على اعادة انتاج الثقافة والتربية  التي انشات عليها وبالتالي كرست المرأة ثقافة الاستبداد لأبنائها وبناتها على حساب منح النساء الحق بممارسة دورها مثلها مثل الرجل.

وكان من اهم النتائج التي خرجت بها الندوة هو العمل على تأسيس مساقات وحلقات دراسية تدرس في الجامعات والمساجد والمدارس تساهم في خلق جيل جديد ينبذ التطرف الفكري  ويعمل على بناء ثقافة اللاعنف .

كما اكد المشاركونات على اهمية تشجيع العمل الجماعي والعمل على توعية الناس في التغيير في نمط التدين , بمعنى لا يعني انني متدين ان انبذ الاخر بل  نعمل على تعزيز ثقافة الحب بين الناس وان نكون قدوة لهمن ومخلصينات وصادقينات في العمل لصالح وطننا فلسطين.