مقتل 23 مدنيا في غارات روسية مكثفة ليلا على مدينة إدلب في شمال غرب سوريا

مقتل 23 مدنيا في غارات روسية مكثفة ليلا على مدينة إدلب في شمال غرب سوريا
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

قتل 23 مدنيا على الاقل واصيب العشرات بجروح جراء غارات روسية مكثفة استهدفت ليلا مدينة ادلب في شمال غرب سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “قتل 23 مدنيا على الاقل واصيب العشرات بجروح جراء غارات مكثفة شنتها طائرات روسية ليلا على احياء عدة في مدينة ادلب” مركز محافظة ادلب التي يسيطر عليها “جيش الفتح”، وهو تحالف فصائل اسلامية ابرزها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا).

وبحسب عبد الرحمن، فإن “سربا من الطائرات نفذ الغارات في وقت واحد على مناطق عدة في المدينة”، لافتا الى ان “هذا القصف الجوي هو الاعنف على المدينة منذ بدء سريان وقف الاعمال القتالية في 27 شباط/ فبراير”.

ورغم ان الاتفاق الذي تم توصل اليه بموجب تفاهم روسي أمريكي وبرعاية الامم المتحدة يستثني مناطق سيطرة جبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية، لكن مدينة ادلب شهدت وفق عبد الرحمن “هدوءا نسبيا في ظل غارات متقطعة” منذ بدء الهدنة.

واعلنت روسيا في وقت سابق انها كانت ستبدأ الاربعاء الماضي ضرب مقاتلي جبهة النصرة، لكنها عادت واعلنت تأجيل بدء القصف بغرض اتاحة الوقت امام المعارضة لكي تنأى بنفسها من “المقاتلين الارهابيين في جبهة النصرة”.

وتسيطر فصائل “جيش الفتح” التي تضم النصرة وفصائل اسلامية ابرزها حركة احرار الشام منذ الصيف الماضي على محافظة ادلب بشكل شبه كامل. وبات وجود قوات النظام يقتصر فقط على قوات الدفاع الوطني ومسلحين موالين في بلدتي الفوعة وكفريا ذات الغالبية الشيعية.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ العام 2011 بمقتل اكثر من 280 الف شخص وتدمير هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

 


التعليقات