مقتل صحفي في معارك شبوة والاتحاد الدولي يدعو إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين المضربين عن الطعام في صنعاء

مقتل صحفي في معارك شبوة والاتحاد الدولي يدعو إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين المضربين عن الطعام في صنعاء
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، مقتل مراسل صحفي لوسيلة إعلام محلية، بينما كان يعمل على تغطية المواجهات العنيفة يوم الأحد 29/5/2016 بين القوات الحكومية، والحوثيين وحلفائهم في محافظة شبوة شرقي البلادوقالت النقابة في بيان، أن مراسل موقع "مارب برس"الإخباري عبد الله عزيزان، قتل الأحد في محافظة شبوة، "أثناء تغطيته للمواجهات الدائرة في مديرية بيحان" شمالي المحافظة.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين، الامم المتحدة، العمل على إطلاق سراح 10 صحفيين يمنيين، بدءوا إضرابا عن الطعام في سجون جماعة الحوثيين، منذ التاسع من هذا الشهر.

 ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين، في رسالة إلى مبعوث الأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ احمد يوم الاثنين "التدخل من اجل الإفراج الفوري عن الصحفيين المضربين عن الطعام، اثر تزايد القلق بشأن تدهور حالتهم الصحية"، فضلا عن مزاعم تعرضهم للتعذيب.

ومنذ نحو عام ما يزال الصحفيون، توفيق المنصوري، حسن عناب، أكرمالوليدي، عصام بلغيث، حارث حميد، هيثم الشهاب ، هشام اليوسفي، وهشام طرموم، صلاح القاعدي، وعبد الخالق عمران، مغيبين في معتقل لجماعة الحوثيين، قبل أن يبدؤوا إضرابا عن الطعام مطلع الشهر، احتجاجاعلى الظروف السيئة التي يعيشونها، حسب نقابة الصحفيين.

وتأتي رسالة المنظمة الصحفية الدولية، مع توارد أنباء عن اتفاق وشيك للإفراج عن دفعة أولى من الأسرى والمعتقلين لدى أطراف النزاع اليمني، قبيل شهر رمضان.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "إننا نرحب بالتقدم الحاصل في محادثات السلام اليمنية، ونحث المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة ألا تنسى محنة زملائنا في السجن والظروف اللإنسانية التي يعانون، لا لشيء سوى عملهم في إعداد تقارير صحفية عن مجرياتالحرب".

و منذ العام الماضي قتل 15 صحفيا يمنيا، بينما يعتقل الحوثيون 14 اخرين.

 

التعليقات