اطلاق الفعاليات الصيفية لمشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال الفلسطينيين المهمشين في القدس"

رام الله - دنيا الوطن
 ضمن فعاليات مشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال الفلسطينيين المهمشين في القدس"  رقم ENPI/2013/323-493 الممول من الاتحاد الاوروبي، أطلقت مؤسسة   War Child سلسلة رحلات ترفيهية لما يقارب 500 طفل من منطقة سلوان،  تخلل الرحلات سلسلة أنشطة تهدف إلى تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي بين الاطفال المشاركين.

 

يهدف المشروع الذي بدأ  في شهر آب 2014  و المتوقع أن يستمر حتى شهر آب عام 2017 لتحسين ظروف الحياة وبخاصة الفئات المهمشة، عن طريق التوعية بشأن مكافحة العنف بكافة اشكاله، ما يساهم في تعزيز حقوق الإنسان في القدس وضواحيها.

 

بدورها أشارت سحر سموم، منسقة البرامج في مؤسسة   War Child أن السنة الثانية من المشروع تركز على المناطق الأكثر تضرراً في القدس مستهدفة ثلاث مؤسسات مجتمع محلي في منطقة سلوان و هم: المركز النسوي الثوري – سلوان و مركز مدى الإبداعي ومركز البستان .

 

كما يركز المشروع خلال تنفيذه على خمسة محاور بدأت  بسلسلة تدريبات  مستهدفة 25-30 شاب و شابة تركز على حقوق الطفل و سلامته و على منهجية  المؤسسة للصحة النفسية  "أنا أتعامل" التي تعلم الأطفال و الشباب كيف يتعاملون مع مشاعرهم و كيف ينخرطون في علاقات إيجابية و كيف يخططون للمستقبل من خلال تعزيز مهاراتهم الحياتية. بالإضافة الى هذه التدريبات التي تم تنفيذها بداية هذه السنة، يتم حالياً تطبيق منهجية "أنا أتعامل" المكونة من 19 جلسة مع أطفال (200 طفل في كل مركز) يتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة كما سوف يتم  البدء هذا الشهر بتأهيل آماكن لعب آمنة للأطفال في الثلاث المؤسسات الشريكة، بالإضافة لدعمهم في تطوير وثيقة سلامة الطفل خاصة بهم، إنتهاءاً بتنفيذ مبادرات بقيادة أطفال المناطق المستهدفة نهاية شهر آب 2016.  

 

جدير بالذكر أن مؤسسة War Child  تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2006 وهي مؤسسة مستقلة و محايدة، دولية و غير حكومية تستثمر في سبيل تأمين مستقبل أفضل للأطفال المتضررين من  جراء الحروب من خلال تقديم الدعم النفسي الإجتماعي لهم بصرف النظر عن دينهم، عرقهم، مكانتهم الإجتماعية أو جنسهم.

 

ينفذ مشروع "النهوض بحقوق النساء والاطفال الفلسطينيين المهمشين في القدس" بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبإشراف مؤسّسة هينرش بُل الالمانية - مكتب فلسطين والأردن وبالشراكة والتنسيق مع أربع مؤسسات (المركز العربي للتطوير الزراعي "ACAD"، المختبر الفني "ارت لاب"، مؤسسة الحق في اللعب، مؤسسة سوا).