العمل تمنح 115 اجازة ممارسة مهنة لمشاريع صناعية خلال نيسان المنصرم

رام الله - دنيا الوطن
منحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (115) اجازة ممارسة مهنة لمشاريع صناعية خلال شهر نيسان الماضي 2016.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان قسم الخدمات الصناعية التابع لدائرة التشغيل والقروض ومن خلال لجانه العشرين المنتشرة في بغداد والمحافظات اجرى (723) زيارة ميدانية للمحال الصناعية في نيسان 2016 .

واضاف ان الدائرة منحت (115) اجازة ممارسة مهنة لمشاريع الخدمات الصناعية في بغداد والمحافظات لغرض شمولها باحكام قانون رقم (30) لعام 2000 ، فضلا عن (112) وثيقة تسجيل مشاريع الخدمات الصناعية في القطاع الخاص وكذلك (95) متقدما لطلب ممارسة مهنة في مراكز التدريب المهني ومنح (94) طلب استشهاد للمشاريع المسجلة في الوزارة.

واوضح ان الدائرة ومن خلال الزيارات الميدانية اغلقت محلين لمخالفتهما قانون الخدمات الصناعية رقم (30) لعام 2000 ، فضلا عن منح (213) محضر كشف خاص بالمشاريع.

واشار الى ان الوزارة تنظم تسجيل المشاريع المشمولة باحكام هذا القانون القائمة منها والجديدة وتسعى الى توفير الدعم لمشاريع الخدمات الصناعية بهدف تطويرها وتوفير الخدمات اللازمة لها من اجل تمكينها من تقديم الخدمات الفضلى للمواطنين، فضلا عن توطين هذه المشاريع في المجمعات الصناعية.

في سياق آخر ، بين منعم ان قسم تفتيش العمل التابعه لدائرة التشغيل والقروض حقق (2627) زيارة ميدانية الى محال ومصانع ومعامل وشركات تابعة للقطاع الخاص بهدف رصد وتسجيل مخالفات قانون العمل النافذ رقم (37) لعام 2015.

وتابع ان زيارات مفتشي العمل تأتي ايضا لرصد عمالة الاطفال ومتابعة شروط العمل الصحية وشمول العاملين في القطاع الخاص بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ، حيث تم توجيه (239) تنبيها و(67) انذارا و(11) انذارا نهائيا خلال نيسان، فيما تمت احالة ستة مخالفين الى محاكم العمل ليتم القيام بالاجراءات الجزائية بصددهم.

يذكر ان قسم تفتيش العمل التابع لدائرة التشغيل والقروض يتكون من (59) لجنة تفتيشية منتشرة في بغداد والمحافظات تابعة لقسم تفتيش العمل يعمل ضمنها (111) مفتشا ، فضلا عن (35) عضوا من ممثلي نقابات العمال وستة اعضاء من ممثلي اتحاد الصناعات العراقي و(20) عضوا من المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية.

 

التعليقات